"أكل ومرعى وقلة صنعة".. وبرافو كريستيانو!!

10-6-2020 | 15:17

 

** لم أندهش أو أستغرب عندما قرأت تقريرًا لمجلة فوربس الأمريكية الشهيرة تقول فيه إن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي أصبح لاعب كرة قدم الأول والوحيد في العالم حتى الآن الذي يتخطى دخله الإجمالي "المليار يورو"..

فـ"الدون" يلعب كرة القدم على أعلى مستوى احترافي منذ أكثر من 17 سنة، تنقل خلالها خارج وطنه الأم البرتغال، بين ثلاث دول هي إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، وحقق مع مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس الكثير من الألقاب، وحصل على أعلى الرواتب في كل منها، وأصبح واجهة متميزة لأصحاب الشركات الكبرى في مختلف المجالات، وتكاثر عدد الرعاة الإعلانيين الذين يلتفون حوله، بل وأصبح له منتجات تحمل اسمه كعلامة مسجلة "CR7". ويومًا بعد يوم، وسنة تلو الأخرى، تزايد دخله بصورة كبيرة، ما جعله يستثمر أمواله في مشروعات كثيرة بعضها بعيد كل البعد عن كرة القدم، فهو يمتلك أكثر من فندق في أكثر من بلد، وعطر يحمل اسمه، بخلاف ما يحصل عليه من دخل من شركة الأدوات الرياضية التي ترعاه.

والحقيقة أن رونالدو يمتلك عقلية استثمارية رائعة، ولهذا يتألق في عالم المال والأعمال، مثلما يتألق داخل المستطيل الأخضر، ويحيط به فريق من المستشارين الأذكياء الذين يساعدونه ويجيدون تسويقه إعلانيًا وإعلاميًا، وما يترتب على ذلك من المزيد من الأموال الطائلة.

والجديد بالنسبة لرونالدو، ما حققه من أرباح، خلال فترة العزل الصحي مؤخرًا، وتحديدًا في الفترة من 12 مارس إلى 14 مايو الماضيين، على شبكة التواصل الاجتماعي "إنستجرام".. فهذا اللاعب الأسطورة الذي يتابعه 222 مليون شخص لم يكن عاطلًا خلال هذه الفترة التي توقف فيها النشاط الكروي بسبب تفشى فيروس كورونا، وإنما استطاع أن يحقق مكاسب قدرها مليونان ومائة ألف يورو فى شهرين فقط، من خلال 4 بوستات فقط مدعومة بإعلانات عدد من الماركات الشهيرة، ليستحق عن جدارة لقب "ملك إنستجرام"، ولم يقترب منه سوى منافسه اللدود الأرجنتينى ليونيل ميسى الذى يتابعه 153 مليون شخص على إنستجرام، حيث حصل خلال نفس الفترة على مليون وخمسمائة ألف يورو، بفضل الصور التى نشرها وكانت مدعومة برعاية شركة أدوات رياضية وأخرى للمياه الغازية.. وكالعادة، جاء النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جرمان فى المركز الثالث فيما يتعلق بدخله عبر إنستجرام خلال شهرى العزل الصحى، حيث ربح مليون وثلاثمائة ألف يورو.

والسؤال الآن: أيهما الأقرب لأن يكون ثاني لاعب كرة قدم من الممكن أن يتخطى حاجز المليار يورو؟ البرغوث ميسى أم نجم السامبا نيمار؟! رأيي الشخصي : نيمار يكسب، فالفارق بينهم (200 ألف يورو) يمكن لنجم السامبا تعويضهما مع أول عقد انتقال له.
...........................................
** يبدو أن السويسرى جوزيف بلاتر الرئيس السابق لل اتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا" قد عاد لرشده واعترف بالخطأ الذي وقعت فيه لجنته التنفيذية عام 2010 بمنح قطر حق تنظيم بطولة كأس العالم 2022، إذ دعا مؤخرًا إلى سحب هذه البطولة من قطر التى تواجه بالفعل خطر حرمانها من التنظيم بسبب الأزمات التى ظهرت عندها فيما يتعلق بمشكلات حقوق العمالة الأسيوية التي تنفذ مشروعات تشييد ملاعب المونديال ، والبنية التحتية، وأيضًا بسبب إعادة فتح ملف التنظيم نفسه لكشف قضايا الفساد التي صاحبت حصولها على حق تنظيم البطولة.. بلاتر قال في تصريحات مهمة أدلى بها لوكالة الأنباء السويسرية إن وزارة العدل الأمريكية ستعيد النظر بشأن منح قطر تنظيم المونديال القادم، ومن المحتمل أن تسحب منها البطولة، الأمر الذى جعله يرشح من الآن إلى جانب الولايات المتحدة (صاحبة المركز الثانى بعد قطر في التصويت عام2010) كلا من إنجلترا واليابان وألمانيا، على اعتبار أن هذه الدول هي الأكثر جاهزية للتنظيم الفوري. بالمناسبة.. أجهزة القضاء السويسرية والأمريكية كانت قد أثبتت وجود مخالفات بالجملة ورشاوى حصل عليها عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا، ما أسهم في فوز قطر بالتنظيم.
...........................................
** النجم الدولى الويلزى جاريث بيل لاعب ريال مدريد الإسبانى ينطبق عليه المثل الدارج القائل: "أكل ومرعى وقلة صنعة"!! آه والله.. هذا الـ"بيل" الذى يحصل على راتب سنوي قدره 17 مليون يورو، لم يعد يلعب إلا قليلًا مع النادي الملكي، خلال العامين الأخيرين، بسبب تراجع مستواه وكثرة إصاباته.. وفشلت حتى الآن كل محاولات الريال لبيعه أو حتى إعارته بسبب راتبه الكبير جدًا.. والمصيبة أن بيل "مستحلي" الأمر ويردد دائمًا أنه سعيد جدًا في مدريد ولا يرغب في الانتقال إلى أي مدينة أخرى، بل خرج وكيل أعماله جوناثان بارنيت بتصريحات خاصة لشبكة الإذاعة البريطانية  "BBC"، ليؤكد أنه لا يجد أي مبرر لرحيل الويلزي.. (طبعًا يرحل ليه؟ الراجل مستمتع بلعبة الجولف التي يمارسها أكثر ما يمارس كرة القدم، ويعيش ملكًا في العاصمة الإسبانية، ولا يفكر ــ سواء لعب أو لم يلعب ــ في الرحيل للدوري الإنجليزي "البريمييرليج" كما تردد مؤخرًا، وأنه باق في الدوري الإسبانى "الليجا" على الأقل هذا الموسم). بالمناسبة.. بيل -30 سنة- كان قد وصل إسبانيا عام 2013 قادمًا من توتنهام الإنجليزي مقابل 101 مليون يورو، وقام بتمديد عقده في عام 2018 حتى 2022، ورغم الراتب الخرافي الذي يتقاضاه، لم يسجل بيل هذا الموسم سوى هدفين فقط في الليجا خلال 14 مباراة شارك في أجزاء منها، كما لم يلعب آخر مباراتين في الدوري قبل توقف النشاط الكروي بسبب جائحة فيروس كورونا.. والمصيبة إنه من "كام يوم أصيب تاني" في التدريبات ولن يشارك مجددًا مع الفريق لحين إشعار آخر!.

"ما شوفتوش هنا وعز أجمل من كده"؟!

مقالات اخري للكاتب

كرة ذهبية جديدة لـ"فريق أحلام" فرانس فوتبول!!

** يشهد تاريخ كرة القدم العالمية على تألق عدد كبير من النجوم فى مختلف مراكز اللعب، وفي مختلف العصور، الأمر الذي دفع مجلة فرانس فوتبول الفرنسية إلى ابتكار جائزة كرة ذهبية جديدة باسم "فريق الأحلام"، لتمنحها للــ11 لاعبًا الذين سيقع عليهم الاختيار..

"أيوه الشيخ البعيد سره باتع فعلًا"..!!

** رغم إنني لست من مؤيدي اللجوء إلى المدربين الأجانب، إلا في أضيق الحدود، ومع مديرين فنيين لهم سمعة دولية واسعة ومعروفين بالاسم على المستوى العالمي، إلا إنني في الوقت نفسه أتوقع أن تكون تجربة الجنوب إفريقي موسيماني الجديدة مع النادي الأهلي مثمرة وناجحة لأكثر من سبب منها:

حذار يا أهلي ويا زمالك.. بجد بجد بجد.. إفريقيا غير!!

** لم يعد يتبقى الكثير من الوقت على مباراتى الذهاب والعودة فى دورى الأبطال الإفريقى، بين الأهلى والوداد المغربى من جهة، والزمالك والرجاء من جهة أخرى، فموعد

ورطة بيل .. تكريم كورتوا .. وحلم الملياردير!!

** مازال وضع النجم الدولى الويلزى جاريث بيل يثير الاستياء والضيق فى ريال مدريد، بعد أن أسقطه الفرنسى زين الدين زيدان المدير الفنى من حساباته تمامًا، ونظرًا

تراجع تكتيكي.. أم استسلام للأمر الواقع؟!

** بعد مرور أكثر من أسبوع على إصراره على الرحيل وعدم تكملة مشواره مع ناديه برشلونة الذى تربى بين جدرانه صغيرًا فى "لاماسيا" مركز التدريب الخاص بالبارسا،

قنبلة ميسي!!

** لا حديث في الصحافة الرياضية العالمية، في هذه الآونة الأخيرة، إلا عن "القنبلة" التى فجرها النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي لاعب برشلونة، بإعلان رغبته في الرحيل عن البارسا هذا الموسم دون الانتظار إلى نهاية عقده في 2021.

انسوا قصة أبناء النادي .. هم مجرد "سلعة" تذهب لمن يدفع أكثر!!

حرصت طوال الأسبوع المنقضي على متابعة كل ما قيل عن حكاية رمضان صبحي "ابن النادي الأهلي" وتراجعه عن التوقيع، وتفضيله البحث عن المزيد من المال في ناد آخر بمقدوره أن يدفع له أكثر مما عرضته عليه إدارة القلعة الحمراء، مع حرصه في الوقت نفسه على ألا يكون هذا النادي هو الزمالك.

فرحة "الثعلب" لم تكتمل.. وعصر "الدون" لم ينته!

فرحة "الثعلب" لم تكتمل.. وعصر "الدون" لم ينته!

فرحة "الملكي" .. غضب ميسي .. ورونالدو ليس لاعبا مصنوعا!

فرحة "الملكي".. غضب ميسي .. ورونالدو ليس لاعبا مصنوعا!

يا مثيرى الفتنة وجماعة السوء.. "إهدوا شويه" .. فكلهم "فخر العرب"!!

** خناقة لا معنى لها بدأت تتمدد تدريجيًا وتتسع وتنتشر على شبكات التواصل الاجتماعى وصفحات بعض المواقع والصحف الرياضية، وتتحدث عن مسألة عواقبها أفدح من فوائدها،

حالة خاصة جدا نجت من " كابوس ثقيل"!!

** حسم ليفربول لقب الدوري الإنجليزي "البريمييرليج" لمصلحته، قبل سبع جولات من نهايته، مستفيدًا من سقوط أقرب منافسيه مانشستر سيتي أمام تشيلسي بالخسارة 1/2، ليعود الدرع إلى الريدز بعد غياب 30 عامًا بالتمام والكمال ولتصبح مباريات الفريق المقبلة كلها "تحصيل حاصل"

حتى لا نندم في مواجهة عدو خفي يحاصرنا من كل جانب!

** الفرنسي أرسين فينجر، المدير الفني السابق لفريق أرسنال الإنجليزي، والمدير المسئول حاليًا عن تنمية وتطوير كرة القدم في العالم، بتكليف من الاتحاد الدولي

مادة إعلانية

[x]