تعرف على أهم الأحداث الفلكية لشهر يونيو

8-6-2020 | 11:19

علوم الفلك والفضاء

 

دينا المراغي

4 يونيو .. كوكب عطارد في أقصى استطالة له من الشمس ...


قال المعهد القومي للبحوث الفلكية إن الاستطالة هي الزاوية بين الكوكب والشمس عندما تقاس من الأرض، ومن الجدير بالذكر أن أكبر استطالة على الإطلاق لكوكب عطارد هي 28 درجة ، ولكوكب الزهرة هي 48 درجة .

ووفقا لهذا المفهوم يصل كوكب عطارد إلى استطالة تقدر بــ 23.6 درجة من الشمس في هذا التاريخ وهو أفضل وقت لرصد عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي مساء بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم ..

أما في 5 يونيو، حدث خسوف القمر البدر، ومن المعروف أنه لا يحدث خسوف القمر أبدا إلا اذا كان القمر بدرا ، لذلك يكتمل بدر القمر لشهر شوال في هذا التاريخ ، وهو البدر المعروف من قبل القبائل الأمريكية باسم بدر الفراولة أو قمر الفراولة لأنه يشير إلى هذا الوقت من العام الذي تُجمع فيه ثمار الفراولة .

والخسوف الحادث في تلك اليلة "خسوف شبه ظلي" ، وقع عندما مر القمر في شبه ظل الأرض، وفي هذه الحالة يصبح القمر داكنا قليلا وقد لا يُلاحظه الكثير من الناس .

شهد هذا الخسوف في معظم أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا والمحيط الهندي وأستراليا .

وبدأت مراحل الخسوف الساعة 7:50 مساء يوم الجمعة الماضي، وكانت ذروته في 9:30 ونهايتة في 11:00 مساء تقريبا.

وحين وصلنا إلى اليوم الإثنين 8 - 9 يونيو، فهو يوافق اقتران القمر والمشترى وزحل.

حيث يشرق القمر بصحبة كوكبي المشترى وزحل بدءا من العاشرة والنصف مساء يوم 8 يونيو وحتى فجر اليوم التالي ، ويشرق الثلاثة أجرام في الحادية عشرة مساء يوم 9 يونيو ويظلان هكذا في سماء القاهرة حتى بزوغ فجر اليوم التالي .

13 يونيو .. اقتران القمر والمريخ .
يشرق القمر بصحبة المريخ في حوالي الواحدة صباحا يوم 13 يونيو ويظلان معا في سماء القاهرة حتى بزوغ فجر اليوم التالي .

19 يونيو .. اقتران القمر والزهرة .
يشرق القمر بصحبة كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية على الإطلاق في منظر جميل جدا صباح يوم 19 يونيو قبل شروق الشمس بساعة تقريبا حتى يختفيا في ضوء النهار .

و20 يونيو .. الانقلاب الصيفي .

ويحدث الانقلاب الصيفي كل عام في هذا الموعد تقريبا حيث يميل القطب الشمالي للأرض باتجاه الشمس ، والتي تكون قد وصلت إلى أقصى شمالها في السماء حيث تكون أشعتها عمودية تماما على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة شمالا .. ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف (الانقلاب الصيفي) في نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) في نصف الكرة الجنوبي ...

أما في 21 يونيو .. كسوف الشمس الحلقي ومولد القمر الجديد .

ولا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقا ، كما لا يحدث أي كسوف للشمس إلا بعد مرور أسبوعين كاملين من اكتمال بدر القمر .

وعليه سيحدث كسوف حلقي للشمس في هذا التاريخ ، عندما يكون القمر في مداره بعيدا عن الأرض فيغطي قرص الشمس ولكن ليس تماما فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم .. يبدأ مسار الكسوف الحلقي للشمس في وسط إفريقيا ويعبر المملكة العربية السعودية وشمال الهند وجنوب الصين وينتهي في المحيط الهادئ .. ويظهر هذا الكسوف ككسوف جزئي في معظم أنحاء شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا .. وبعد انتهاء ذروة هذا الكسوف يولد هلال القمر الجديد (هلال شهر ذو القعدة) .. يبدأ مراحل الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام 6:25 صباحا وتكون ذروته في 7:20 ونهايتة في 8:20 صباحا تقريبا.. علما بأن الأيام الأولى لمولد القمر تُعتبر أفضل الأوقات في الشهر لمراقبة ورصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية لغياب القمر ليلا..

 

[x]