برلمانية المصريين الأحرار تقترح انتخاب مجلس الشيوخ بنظام ثلثين قائمة والثلث الآخر تعيين

7-6-2020 | 18:44

حزب المصريين الأحرار

 

أميرة العادلي

طالب الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية ل حزب المصريين الأحرار ، عضو مجلس النواب ، بأن يكون نظام انتخاب مجلس الشيوخ عن طريق القائمة بواقع الثلثين والثلث الآخر يكون بالتعيين.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التشريعية ب مجلس النواب ، لمناقشة مشروع القانون المقدم من ائتلاف دعم مصر بشأن مجلس الشيوخ ، والذي تم عودته بناء على التعديلات الدستورية الأخيرة.

وأشار أيمن أبو العلا، أن الغرض من عودة الغرفة الثانية للتشريع وهي مجلس الشيوخ ، الهدف منها وجود قامات قانونية وخبرات في قطاعات مختلفة للمساهمة في الحياة التشريعية، وهو ما يتطلب أن يكون أعضاء مجلس الشيوخ "تكنوقراط".

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية ل حزب المصريين الأحرار ، أن تحديد دوائر الفردي بواقع 100 مقعد على مستوى الجمهورية بواقع 3 مقاعد لكل محافظة لا يتيح انتخاب الأصلح، مشيرا إلى أن القائمة النسبية هي الأصلح للحياة السياسية، مع الأخذ في الاعتبار تمكين الفئات المميزة في الاستحقاقات الدستورية.

وقال أبو العلا: الطبيعة التشريعية الاستشارية ل مجلس الشيوخ تتطلب نظاما انتخابيا يناسب الخبراء والقامات العلمية، ليفرز مجلسا يؤدي مهامه لصالح الوطن وهو ما يتوجب إجراء الانتخابات على المقاعد بنظام القائمة المغلقة.

جدير بالذكر، أن اللجنة التشريعية وافقت اليوم على مشروع القانون المقدم في هذا الشأن، والذي ينص على أن يكون مجلس الشيوخ بنظام الانتخاب بواقع ثلث قائمة وثلث فردي والثلث الآخر بالتعيين عن طريق رئيس الجمهورية عملا بالنصوص الدستورية في هذا الشأن.

[x]