رئيس لجنة الشئون العربية بـ"النواب": "إعلان القاهرة بشأن الأزمة الليبية يؤكد مكانة مصر عالميا وعربيا

7-6-2020 | 15:20

لجنة الشئون العربية بمجلس النواب

 

غادة ابو طالب

أشاد أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بإعلان القاهرة الصادر أمس بشأن إنهاء النزاع على الأراضي الليبية.

وقال في بيان اليوم "إنه لمن دواعي فخرى وفخر كل مصري متابعة ما شهدته مصر أمس".. مضيفا "مصر كعادتها دائماً مقصد الجميع من أجل إنهاء الأزمات و وضع الحلول السياسية لكل أشكال الصراع الذى تشهده المنطقة".

وأكد في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن مصر بقيادة الزعيم القائد عبد الفتاح السيسي، كانت على قدر المسئولية في دعوة الأطراف الليبية لوقف القتال ولإنهاء الصراع ورفض كافة أشكال التدخل الخارجي والتأكيد على ضرورة إخراج الإرهابيين والمرتزقة من الأرض الليبية.

وأشار إلى أن ما تم إعلانه أمس برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور المشير خليفة حفتر والمستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الشرعي في ليبيا كشف المخططات الخارجية التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي كان حاسماً في إعلان مبادئ إعلان القاهرة ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي وأن حل الأزمة يجب أن يكون ليبي ـ ليبي.

وأشاد رسلان، برد الفعل العربي والعالمي على إعلان القاهرة بشأن الأزمة الليبية، وهو ما يؤكد مكانة مصر عالمياً وعربياً وأن بنود الإعلان تنال رضا وقبول الجميع.

ودعا أحمد رسلان، الأشقاء الليبيين بوقف القتال والاحتكام إلى الحوار انطلاقاً من إعلان القاهرة، قائلا: التوحد الليبي ضروري في هذه المرحلة برفض كافة اشكال التدخل الأجنبي وقطع الطريق أمام مطامع المستعمر التركي لبسط سيطرته من جديد.

وطالب المجتمع الدولي الاضطلاع بدوره في دعم إعلان القاهرة لإنهاء النزاع الليبي واتخاذ موقف واضح بشأن التدخلات التركية السافرة في الشأن الليبي.

الأكثر قراءة

[x]