المحترف المصري لكرة السلة في الدوري الأمريكي عبدالرحمن عابد: «أتمني اللعب باسم مصر في الأوليمبياد»

6-6-2020 | 18:53

المحترف المصري لكرة السلة في الدوري الأمريكي عبد الرحمن عابد

 

شروق شيمي

بالتعاون بين السفارة الأمريكية بالقاهرة و الاتحاد المصري ل كرة السلة ، بقيادة ومشاركة كل من د.مجدي أبو فريخة، رئيس الاتحاد، ومحمد عبدالمطلب، نائب رئيس الاتحاد، أقيم لقاء بتقنية الڤيديو مع لاعب المنتخب المصري عبدالرحمن عابد، وهو ثاني المحترفين من أصل مصري في الدوري الأمريكي.


«عابد» لاعب فريق أوكلاهوما سيتي، من مواليد مدينة الإسكندرية، انتقل إلى الولايات المتحدة مع عائلته في سن الثامنة عام 2001، تحدث مع الصحفيين المصريين والأفارقة وأعضاء الاتحاد المصري للرد على استفساراتهم بشأن مشاركته في الدوري الأمريكي ل كرة السلة ، وتفاصيل تدريباته خلال أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

«ربما لا أتذكر كثيرًا عن طفولتي في مصر، لكني احتفظت باللغة العربية التي تعملتها واعتدت على التحدث بها في سنواتي الأولى، مع ذلك لازلت أشعر بالارتياح كلما زرت مسقط رأسي في حي سموحة بالإسكندرية»، هكذا بدأ «عابد» حديثه خلال الحوار المصور بتقنية الفيديو.

وأضاف: «هناك بعض التغييرات الطفيفة منذ غادرت إلى الولايات المتحدة التي التحقت فيها بواحدة من المدارس في ولاية شيكاغو، والتي تعلمت فيها كثيرًا وصرت الرجل الذي أنا عليه الآن، حيث أستوعب هاتين الثقافتين المختلفتين».

وتابع: «من أوجه التشابه بين مدرستي في مصر وأمريكا هو حب لعبة كرة السلة التي ساعدتني كذلك على الاختلاط بأقراني في المدرسة وإتقان الإنجليزية سريعًا، وهو ما شكّل جزءًا كبيرًا من رحلتي منذ الهواية وحتى صرت محترفًا».

وأردف: «عندما أتيت إلى الولايات المتحدة كنت واحدًا من مشجعي كرة القدم ولم أتوقع في البداية أن يتغير مسار حياتي إلى كرة السلة ، لكن لا يوجد هناك مشجعون كثيرون لكرة القدم في شيكاغو، بل كانت هناك مئات الأماكن للعب كرة السلة ، والتي تمثل الثقافة الأمريكية، ما جعلني أبدأ من جديد وفق هذه الثقافة التي تمثل مجتمعي الجديد».

‎وأشارإلى أن كرة السلة ساهمت في تقديمه نفسه إلى المجتمع الأمريكي وعقد صداقات هناك، مضيفًا: «في المرحلة الثانوية لفت مدربي، والذي كان بمثابة والد لي، نظري إلى تفوقي وإمكانية احترافي للعبة، وهو من ساهم في انخراطي في الدوري الأمريكي لكرة القدم».

ولفت إلى أنه عند انتقاله كلاعب محترف في ولاية أيوا في دوري كرة السلة وجد ثقافة جديدة، مضيفًا: «هناك تعلمت كيف أكون فائزًا، كيف ألعب مع فريقي وكيف نقاتل لتحقيق الفوز، وقبل عامين واجهت بعض الإخفاقات لكني تعلمت أن هذه هي الحياة، أوقات من الفوز وأخرى من الإخفاق».

وفي سؤال عن مشاركته مع المنتخب المصري، أجاب «عابد» أنه يأمل المشاركه ضمن لاعبي المنتخب في دورة الألعاب الأوليمبية العام القادم، وأنه سبق وشارك ويتمني دائماً ان يمثل بلاده في كل البطولات.

وتحدث «عابد» عن فترة العزل قائلاً: «وحيدًا بسبب إجراءات الحجر الصحي لفيروس «كوفيد-19»، قضيت أغلب الوقت أشاهد التلفاز؛ بخلاف هذا أمارس بعض التدريبات البسيطة في المنزل وأقوم بالجري كل صباح مع كلابي، وحاولت خلال هذه الفترة الحفاظ على لياقتي البدنية».

وعن اللاعبين المصريين الذين يسعون للاحتراف في أوروبا وأمريكا، أوضح أن هناك الكثير من اللاعبين من حقهم أن يجتهدوا ويشقوا طريقهم للعب في دوري كرة السلة الأمريكي، والصغار من حقهم أن يقوموا بأية تطلعات لأنفسهم ومستقبلهم ويعملون لتحقيقها، مضيفًا: «في الحقيقة يعتقد أن المشكلة في مصر تكمن في عدم الاهتمام الكافي ب كرة السلة أو لاعبيها واستغلال مهاراتهم وقدراتهم وأن كرة القدم هي اللعبة الأولى التي يتم تسخير كافة الإمكانيات من أجلها ويقوم أغلب الناس بتشجيعها».

وأضاف: «ستظل هذه المشكلة قائمة إلى أن نجد حلولًا مبتكرة لدفع كرة السلة إلى الأمام، وفي الواقع لست أنا فقط، بل هناك الكثير من اللاعبين الذين يمكنهم تحقيق نجاح كبير ولكن يجب استغلال الفرصة بشكل جيد كما حدث معي».

وخلال سؤال عن رأيه في تراجع أداء المنتخب المصري ل كرة السلة  مقابل تفوق وتطور أداء فرق أخري مثل تونس ونيچيريا رد قائلاً: «بالفعل المنتخب المصري يحتاج لبضع أشياء ليعود إلى مستواه السابق منها الابتعاد عن اللعب بخشونة، أسهل شيء للاعب أن يتعامل بخشونة في الملعب لكن هذا ليس صحيحًا. وكذلك عدم التفكير في كون الفريق أفضل أو أقل مستوى من فريق آخر، بل يجب أن نفكر في كيفية تحقيق النجاح. وفي الحقيقة أنا لا أشاهد الكثير من المباريات المحلية في الدوري المصري أو غيره، لذا لا يُمكنني الخوض في أسباب نجاح أو فشل البعض، لكن ما يُمكن أن أقوله بالنسبة للفريق المصري هو أن اللاعبين يجب أن يقوموا بالتدريب المستمر واكتساب المهارات وجعل أنفسهم أفضل حتى ولو لم يكن هناك موسم للمباريات».

واختتم «عابد» عن انتقاله من فريق بوسطن الي فريق أوكلاهوما سيتي قائلاً: "إنه شديد الاعجاب بمستوي وأداء فريق أوكلاهوما سيتي وعندما وجد الفرصة متاحة لانتقاله لم يتردد، كما أضاف أن تركيزه في الفترة القادمة سوف يكون في تطويره نفسه وتقديم أفضل ما لديه".


المحترف المصري ل كرة السلة في الدوري الأمريكي عبد الرحمن عابد


المحترف المصري ل كرة السلة في الدوري الأمريكي عبد الرحمن عابد


المحترف المصري ل كرة السلة في الدوري الأمريكي عبد الرحمن عابد


المحترف المصري ل كرة السلة في الدوري الأمريكي عبد الرحمن عابد

مادة إعلانية

[x]