«الثقافة» تبث باليه «زوربا» على «اليوتيوب».. غدا | صور

6-6-2020 | 13:59

باليه «زوربا» على «اليوتيوب».

 

منة الله الأبيض

ضمن فعاليات مبادرة " الثقافة بين أيديك " تبث وزارة الثقافة في التاسعة مساء غد الأحد على قناتها باليوتيوب عرض الباليه العالمي الشهير "زوربا" لفرقة باليه أوبرا القاهرة بمشاركة كورال اكابيلا ومصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجى ومن إخراج الراحل الدكتور عبدالمنعم كامل.


باليه "زوربا"، وضع موسيقاه المؤلف اليوناني ميكس تيودوراكس وصمم رقصاته لوركا ماسين، وتدور أحداثه في فصلين داخل إحدى قرى اليونان، وتحكي عن الرحالة اليوناني زوربا الذي يعشق الحياة وتعشقه النساء، وخلال إحدى رحلاته يلتقي أورتانس وتبدأ بينهما قصة حب لكنها لا تكتمل بسبب موتها المفاجيء مما يترك بداخله حزنًا كبيرًا، لكن صديقه جون الذي فشل أيضًا في الحصول على قلب محبوبته مارينا يدعوه للتمسك بالحياة على موسيقى ورقصة الحياة المشهورة باسم زوربا.


يذكر أن باليه زوربا قدم لأول مرة خلال مهرجان كركالا الموسيقى في روما عام 1971 حينما شاهده 200 متفرج، بل أن يعود لنفس المهرجان بنفس النجاح عام 1998.


حقق العرض أعلى معدلات الحضور في تاريخ مسرح "أرينادي فيرونا" عند عرضه للمرة الأولى عام 1988 كما طاف مسارح أكثر من 15 دولة شاهده خلالها 2 مليون متفرج.

مادة إعلانية

[x]