اعتماد نتيجة مسابقتي «كاتب ورسام» ومسابقة «قصور الثقافة».. تعرف على الأسماء

6-6-2020 | 11:54

إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة

 

منة الله الأبيض

اعتمدت  إيناس عبدالدايم ، وزيرة الثقافة نتيجة المسابقة الأدبية المركزية السنوية (دورة الأديب الكبير فؤاد حجازي (2019 – 2020 )، ومسابقة كاتب ورسام لطلاب المدارس واللذان تنظمهما الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض.

وتضم الأولى مجالات ديوان شعر الفصحى – ديوان شعر العامية – المجموعة القصصية القصيرة - الرواية – أدب الطفل – الدراسات النقدية، أما الثانية تجمع مجالات القصة القصيرة – الشعر - رسوم الاطفال وتقام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقالت عبد الدايم، إن المستوى المميز للإنتاج الأدبي الذي تقدّم للمشاركة فى المسابقتين يعكس خصوبة أرض مصر الإبداعية.

واعتبرت الوزيرة، أن المسابقات التي تنظمها وزارة الثقافة ممثلة في مختلف قطاعاتها تهدف إلى اكتشاف النابغين في مختلف المجالات الفكرية والفنية؛ حيث يتم تبني ورعاية مواهبهم باعتبارهم المفردات الواعدة لقوى مصر الناعمة.

وقالت: "مشاركة أبناء الوطن من مختلف ربوع الجمهورية في الفعاليات يجسد السعي المتواصل لتحقيق العدالة الثقافية التي تعد أحد المحاور الهامة لتحقيق التنمية المستدامة".

والمسابقة الأدبية المركزية شهدت مشاركة 159 عملا أدبيا لمبدعين من مختلف محافظات مصر.

وجاءت نتائجها كالتالي حيث حصل على المركز الأول فى مجال ديوان شعر الفصحى "محمد ربيع رزق سليمان " عن ديوان "نشرب الوقت سادة"، والمركز الثاني "ياسمين صلاح إبراهيم عن ديوان "للنار مزاج أخر"، وحصل على المركز الثاني مكرر "عشم الله مكاوى عبد العليم" عن ديوان "مواقيت أبي"، وحصل على المركز الثالث "يونس محمد سبع يونس" عن ديوان "سيريتادا لعروس البحر".

وفي مجال ديوان شعر العامية، نال المركز الأول "عادل السيد الشربيني" عن ديوان "زي القمر "، وحصل على المركز الثاني "كريم جمال محمد" عن ديوان "ليلة مش حمرا"، وحصل على المركز الثالث "مصطفى أحمد محمد مرعي" عن ديوان "كحل النور".

أما في مجال الرواية، حصل على المركز الأول "محمد سعيد أبو اليزيد" عن رواية "مونتو"، وعلى المركز الثانى حصل "ماجد كمال عليوة "عن رواية "السبحة" وحصل فكري عمر عبد العزيز عن رواية "فلك النور" بالمركز الثالث.

وفي مجال المجموعة القصصية القصيرة فاز بالمركز الأول "رضا أبو العينين سعد" عن مجموعة "مصاب بالمرايا"، وفازت "مريم كمال السعيد" عن مجموعة "مصفاة هائلة تحملها الملائكة" على المركز الثاني، وفازت "مروة عاطف محمود" عن مجموعة "سيزيف يعود دائمًا" بالمركز الثالث.


وفي مجال أدب الطفل حصل على المركز الأول "أحمد عبد الرحيم إبراهيم" عن كتابه "سلطان النوم"، وفاز "عمرو عادل أحمد" عن كتابه "يوميات لهلوب" بالمركز الثاني، وأخيرًا فاز "هاني مصطفى قدري" عن مؤلفه "أزياء بلون السماء" بالمركز الثالث.

ولم تتقدم أعمال للمشاركة في مجال الدراسات النقدية.

أما مسابقة كاتب ورسام شهدت مشاركة 5260 عملا من جميع الأقاليم الثقافية المصرية ( القاهرة الكبرى وشمال الصعيد - شرق الدلتا – وسط الدلتا - وسط الصعيد – القناة وسيناء – جنوب الصعيد ) وأسفرت النتائج عن فوز 30 طالبا من مختلف المراحل الدراسية في مجالاتها الثلاثة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]