Close ad

"فنون الصعيد في زمن الجائحة".. السيرة الهلالية "أون لاين" وفيلم للتوعية ضد كورونا | صور

5-6-2020 | 15:54
فنون الصعيد في زمن الجائحة السيرة الهلالية أون لاين وفيلم للتوعية ضد كورونا | صورفيلم للتوعية ضد كورونا
قنا - محمود الدسوقي

أنهت مجموعة من الفنانين المعتمدين بمسرح قصور الثقافة بحافظة قنا بصعيد مصر ، وبمجهودات ذاتية، فيلم للتوعية ضد وباء كورونا، ليتم عرضه علي قنوات اليوتيوب للجمهور.

موضوعات مقترحة

وألقت جائحة كورونا ظلالها على الطقوس التراثية والاجتماعية والفنون بمحافظات الصعيد منها محافظة قنا ، حيث تم عرض السيرة الهلالية لأول مرة من خلال عروض أونلاين ، حيث تخلي الشاعر عن طقوس السيرة الهلالية المعروفة ، ويقوم بإلقائها على صفحاتهم الخاصة، وهي الطريقة التي اتبعها المداحين وفنانين طبقة الإنشاد أيضا.

وتغيرت الطقوس الاجتماعية في محافظة قنا في إقامة حفلات الأفراح ليلا ،حيث صار العرس يقام عصراً، ويكون قاصرا علي عدد محدود، دون تزاحم، وهو ما ألقي بظلاله أيضا علي طقوس الفنون منها السيرة الهلالية التي تلقي الذيوع والانتشار وكذلك طبقة المداحين ، سيرا علي الإجراءات الاحترازية للدولة بسبب جائحة كرونا ،فيما أقامت قصور الثقافة بفروعها بقنا ،محاضرات من خلال عرضها أونلاين علي الصفحات ،شارك فيها فنانون وكتاب وصحفيون وشعراء الصعيد.

وقال الفنان محمد سعد نور مؤسس فرقة "تياترو دشنا" في تصريحات لــ"بوابة الأهرام " إن الفيلم حمل رقم الإسعاف 105 ،مؤكداً أن الفيلم تناول شخصية المثقف في الصعيد الذي حاول أن يقوم بالتوعية من جائحة كرونا لأهالي الصعيد، قبل أن يتفشي الوباء.

وأوضح نور الذي قام بأداء دور صعيدي في المسلسل التليفزيوني الشهير همام شيخ العرب ،إن الفيلم تناول 6 شخصيات وهو دور ناصح ،والعم فهيم، وعجلان، وصابر، وشطارة ،حيث تم التصوير في الهواء الطلق للتوعية من كورونا.

وأضاف أن الفيلم الصعيدي من تأليف محمد العمدة وبطولة علاء عبد الرافع وعمرو صابر وبهاء السيد وإخراج ملاك نعيم، وسيتم عرضه للجمهور من خلال قنوات اليوتيوب.


فيلم للتوعية ضد كورونافيلم للتوعية ضد كورونا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: