"جامع" تبحث مع وزير تجارة الاتحاد الأوراسى استئناف مفاوضات التجارة الحرة

3-6-2020 | 11:13

الوزيرة نيفين جامع فى الاجتماع

 

ولاء مرسي

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن المرحلة القريبة المقبلة ستشهد استئناف المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى على مستوى الخبراء عبر وسائل التواصل الإليكترونية وذلك تمهيداُ لعقد جولة المفاوضات المقبلة على المستوى الوزارى خلال الربع الأخير من العام الجارى.


جاء ذلك خلال المحادثة الهاتفية التى أجرتها الوزيرة مع اندرى سليبنيف، وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادى الأوراسى، والتى تناولت سبل دفع المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى والذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان وذلك للتوصل لاتفاق نهائى فى أقرب وقت ممكن .

شارك فى المحادثة الدكتور أحمد مغاورى، رئيس جهاز التمثيل التجارى، وطارق شلبى مساعد الوزيرة لشئون التجارة والوزير مفوض تجارى محمد السيد مدير إدارة أوروبا بجهاز التمثيل التجارى .

وأشارت الوزيرة إلى دعم القيادة السياسية لهذا الاتفاق الهام وحرصها على التوصل لاتفاق نهائي بين كافة الاطراف فى أسرع وقت ممكن والذي من شأنه مضاعفة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد.

لافتة إلى اهتمام الحكومة بمشروعات التعاون الحالية والمستقبلية بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى خاصة مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى مصر واتفاق التجارة الحرة والتعاون فى مجال نقل الخبرات الصناعية المتطورة بدول الاتحاد الأوراسى للصناعة الوطنية .

وأضافت الوزيرة أنه يجرى حالياً مراجعة كافة البنود التى تم التوافق عليها خلال جولات التفاوض السابقة وذلك تمهيداً لاستئناف المفاوضات بين اللجان الفنية من الجانبين عبرخاصية الفيديو كونفرانس خلال الفترة القريبة المقبلة ،مشيرة الى أن هناك تقدما ملموسا بعدد كبير من مسارات الاتفاق تشمل موضوعات التعاون الجمركي وتسهيل التجارة البينية والمعالجات التجارية وقواعد المنشأ وحقوق الملكية الفكرية والتجارة الاليكترونية والمنافسة ومنع الاحتكار بالإضافة إلى التعاون الاستثمارى إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والخاص بمنظمة التجارة العالمية.

واوضحت جامع أن هذا الاتفاق يدعم منظومة التجارة البينية الاقليمية خاصة ان مصر تمثل مصر سوقاً كبيرة للدول أعضاء الاتحاد و محوراً رئيسياً لصادراتها لمختلف الأسواق الأفريقية والعربية والتكتلات الاقتصادية الأخرى التى ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة، مشيرة الى ان دول الاتحاد الاوراسي تمثل أيضاً نافذة متميزة للصادرات المصرية بمنطقة وسط آسيا .

ومن جانبه أكد اندرى سليبنيف، وزير تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، حرص الاتحاد على إتمام اتفاق التجارة الحرة مع مصر باعتبارها إحدى الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا ، مشيراً إلى أن جولات التفاوض السابقة والتى عقدت على مدى العامين الماضيين قد شهدت توافقاً فى العديد من الموضوعات وهو الأمر الذى يسهم فى التوصل إلى اتفاق يخدم اقتصاديات دول الاتحاد والاقتصاد المصرى على حد سواء.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]