"تنظيم الاتصالات" يصدر تقريره الشهري عن خدمات الاتصالات

1-6-2020 | 18:50

المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات

 

احمد سعيد طنطاوي

أصدر اليوم المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي، تقريره لنتائج قياسات شهر أبريل لجودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في مصر.


وأوضح التقرير، أن إجراء اختبارات جودة الخدمة خلال الشهر لما يقرب من 24 ألف كيلو متر من المناطق المأهولة بالسكان في جمهورية مصر العربية، والمقسمة إلى ما يقرب من 80 مدينة وحيا، حيث تمت القياسات لخدمات الصوت والبيانات بإجراء مئات الآلاف من المكالمات الاختبارية، بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات للمحمول.

يأتي ذلك في إطار حرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات علي تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين.

وفيما يلي أعداد المناطق (مدن وأحياء) التي تم رصد أنها تعاني من مشاكل في جودة الخدمات الصوتية في شهر أبريل:-

لشركة فودافون: من أصل (80) مدينة وحي، تم اجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد (18) مدينة وحيا تعاني من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور ومصر الجديدة ومدينة نصر والمرج والسلام وحدائق القبة والعباسية وشبرا والمقطم في القاهرة، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (4) مدن وأحياء وأهمها في القاهرة المعادي، ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (6) مدن وأحياء أهمها في القاهرة مدينتي.

ولشركة أورانج: من أصل (80) مدينة وحيا تم إجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد(23) مدينة وحيا تعانى من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها العبور والتجمع ومدينة نصر والعباسية وحلوان في القاهرة والسادس من أكتوبر والشيخ زايد والهرم وفي الجيزة، وفي الإسكندرية، مناطق في غرب الإسكندرية ومرسى مطروح، ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (11) مدينة وحيا أهمها مناطق في شرق وغرب الإسكندرية.

ولشركة اتصالات: من أصل (80) مدينة وحيا تم إجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد (17) مدينة وحيا تعانى من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور وشبرا والزمالك والمعادي والمقطم في القاهرة، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (7) مدن وأحياء وأهمها مدينتي والعبوروحلوان في القاهرة ومناطق في شرق الإسكندرية، ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (4) أهمها السادس من أكتوبر في الجيزة.

ولشركة وى: من أصل (80) مدينة وحيا تم إجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد (24) مدينة وحيا تعانى من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها العبور والرحاب ومصر الجديدة ومدينة نصر وحدائق القبة والعباسية والمنيل وشبرا والزمالك وحلوان والمعادي والمقطم في القاهرة، وفي الجيزة الشيخ زايد وفي الإسكندرية شرق الإسكندرية، ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (5) مدن وأحياء أهمها السادس من أكتوبر في الجيزة.

ويتضح من التقرير التفصيلي أن معايير خدمات البيانات في الحدود المقبولة لجميع الشركات وفقاً للترخيص مع تميز شركات أورانج واتصالات في سرعة تنزيل البيانات فيما عدا بعض المناطق أوقات الذروة (وفقا للتقرير التفصيلي لكل منطقة).

ويأتي هذا التقرير في إطار متابعة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لجودة الخدمات المقدمة من مشغلي شبكات الاتصالات في السوق المصري للمستخدمين ورفع وعي المستخدمين بمؤشرات جودة هذه الخدمات.

جدير بالذكر، أن تقييم جودة الخدمات الصوتية يتم وفقا للمعايير الدولية والتي من أهمها: -

مؤشر عدم بدء المكالمة (Call block) وهو يعبر عن عدم قدرة العميل على بدء المكالمة الصوتية.
مؤشر انقطاع المكالمة (Call drop) وهو يعبر عن انقطاع الخط أثناء المكالمة الصوتية.
مؤشر جودة صوت المكالمة ( Voice quality) وهو يعبر عن متوسط مستوى جودة الصوت أثناء المكالمة الصوتية.
فيما يتم تقييم جودة اختبارات خدمات البيانات للمحمول وفقا لمعايير أهمها:
سرعة تنزيل البيانات (Download Throughput) وهي سرعة تنزيل المحتوى من الشبكة للعميل.
سرعة تحميل البيانات (Upload Throughput) وهي سرعة تحميل المحتوى من العميل إلى الشبكة.


المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات


المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات


المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات


المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات


المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات

مادة إعلانية

[x]