تناول الشطة الحمراء وتهوية المنزل وتطهير المطبخ.. كيف تحمي أسرتك من فيروس كورونا؟

1-6-2020 | 18:01

فيروس كورونا - أرشيفية

 

تهاني سليم

تخطى عدد المصابين ب فيروس كورونا التاجي المستجد، كوفيد-19، حول العالم الستة ملايين شخص وسط محاولات السيطرة على الفيروس التي ربما تكون باتباع خطوات قليلة منها تناول الشطة الحمراء وفتح النوافذ.


نشرت صحيفة ايلي ميل الإنجليزية تقريرًا عن كيفية الحد من انتشار الفيروس بخطوات بسيطة تتبع في المنزل.

تطهير المطبخ

تطهير الأسطح باستمرار بواسطة المطهرات أو بمبيضات مخففة بالماء. ومن الممكن أن يستخدم الصابون السائل في التطهير لما للصابون من قدرة على تدمير الفيروس.

لم يُثبت أن المنشفة التي تنظف بها الأسطح من الممكن أن تنقل الفيروس لكنها ناقلة للميكروبات ويجب تطهيرها بغسيلها بالمبيضات.

جرب الشطة الأحمر واحذر الأطعمة السريعة

يوصي التقرير بتجنب الأطعمة السريعة قدر الإمكان لأن زيادة الوزن يُعتقد "ليس مؤكدًا" أنها تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حالة الإصابة بكورونا.

انتشرت تقارير مؤخرًا عن ضرورة تناول أدوية الزنك وفيتامين سي لتقوية المناعة وتجنب الإصابة ب فيروس كورونا ما أدى لنفاد تلك الأدوية من الأسواق لكن الحل ربما يكون أبسط فاستخدام الأطعمة التي تقوي وتعزز المناعة متاحة للجميع.

تعد الشطة الحمراء واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوى على فيتامين سي "يحتوي على 3 أضعاف ما يحويه البرتقال من فيتامين سي"، يوصي الأطباء كذلك بتناول الزبادي وزيوت الأسماك.

الفيروس نادرًا ما يزور المنازل جيدة التهوية

أوصت الحكومة البريطانية ومنظمات الصحة بفتح النوافذ لأن الشمس والتهوية الجيدة يقللان من زيارة الفيروس إلى المنزل.

مصاب في البيت

إن أصيب أحد أفراد الأسرة بالفيروس فيجب عزل أدوات طعامه عن بقية المنزل وغسلهم بشكل منفصل. مع تفضيل البعض إن سمحت الإمكانيات باستخدام أكواب وأطباق تستخدم لمرة واحدة فقط.

لا يعيش الفيروس طويلًا على المنسوجات كإمكانية بقائه على الحديد والبلاستيك.

ولكن ينصح خبراء النظافة بغسل ملابس المريض أو من يتصلون به أكثر من المعتاد، درجة حرارة 60 درجة مئوية ربما تكون مناسبة لكن مع الحذر من عدم هز الملابس قبل وضعها بالغسالة لأن ذلك قد يشتت جزئيات الفيروس.

الدليفري آمن عن السوبر ماركت

طلب مستلزمات البيت من السوبر ماركت وتوصيلها للمنازل "دليفري" قد يكون ملاذًا آمنا عن الذهاب للتسوق من السوبر ماركت لنه سيقلل من مخاطر التقاط العدوى وكذلك سيساهم في البقاء في المنزل.

لكن ربما يكون عامل السوبر ماركت مصابًا بالفيروس فهل سينقل العدوى عن طريق أكياس المستلزمات المشتراة؟

بحسب التقرير فإن فيروس كورونا من الفيروسات التاجية والفيروسات التاجية لا تتكاثر خارج الجسم فبالتالي وضع الأكياس في الشمس 10 دقائق قد تقتل معظم الفيروسات كما يُنصح بغسل الأيدي وعدم لمس الوجه.

المهن المعرضة للخطر

لو كنت ممن يعملون في مهن كالأطباء والممرضين والإسعاف وسائقي التاكسي أو المعرضون أكثر للاختلاط بحالات مصابة فإن حماية العائلة ربما تكون في وضع صندوق خارج المنزل يضع الفرد داخله الأحذية والمعاطف.

الموبايل خطر نقال

بعض الدرسات تقول إن 3/4 البشر لا ينظفون هواتفهم النقالة "الموبايل" على الرغم من أن 68% من الهواتف تحوي على فيروسات وبيكتيريا.

تنظيف الهاتف بات ضرورة لا مفر منها، المناديل المبللة التي تحتوي على 70% من الكحول أو ما يشبهها سيكون ممتازًا لكن حذار من استخدام الماء أو المبيض.

الشنط والمحفظة

لا يختلف الحال مع الشنط ومحافظ النقود؛ يجب تنظيفها جيدًا كما ينطبق الأمر ذاته على ريموت كنترول التلفاز والتكييف.

هل تنقل الصحف الفيروس؟

لم يثبت حتى الآن أن الصحف الورقية تنقل الفيروس لكن يجب الحذر جيدًا وعدم لمس الوجه أثناء قراءة الصحيفة "كن حذرًا".

كل ما سبق نصائح من خبراء لمواجهة انتشار فيروس كورونا لكن النصيحة الأفضل هي البقاء في المنزل قدر الإمكان لعدم تعريض سلامتك وسلامة أسرتك للخطر.

مادة إعلانية

[x]