استئناف الدوري الإنجليزي ينقذ القيمة السوقية لمحمد صلاح

1-6-2020 | 15:37

محمد صلاح

 

تهاني سليم

لم تستفد الأندية الإنجليزية فقط من قرار عودة الدوري الممتاز لكرة القدم "بريميرليج" بل كذلك ربح اللاعبون الذين كانت قيمتهم السوقية ستتهاوي كثيرًا في حال إلغاء الموسم.


وسيعود البريميرليج بداية من 17 يونيو بعد توقف دام لأكثر من 3 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، كوفيد-19.

وخسرت الأندية مبالغ كبيرة خلال التوقف كما أثر على القيمة التسويقية للاعبين.

ونشرت شركة KPMG تقريرًا عن القيمة التسويقية للاعبين وكيف ستتاثر بمصير دورياتهم.

وشملت الدراسة 4183 لاعبًا في 10 دوريات أوروبية تقلصت قيمتهم التسويقية بما يقرب من 10 مليارات يورو من فبراير وحتى مايو أي بنسبة 26.5% وذلك وفقًا لسيناريوهات إنهاء الموسم لكن النسبة قد تصل إلى 6.6 مليار يورو بتقليص نسبته 17.7% في حال استمرار الدوريات.

وأنقذ استئناف الدوري الإنجليزي القيمة التسويقية للدولي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول وصاحب الـ 27 ربيعًا، فبعدما كان يحتل المركز الخامس في القائمة بين اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية بـ 155 مليون يورو في فبراير الماضي ستصل قيمته التسويقية إلى 131 مليون يورو بنسبة "-15.6%" وهي نسبة ستجعله في نفس مركزه.

وفي حال إلغاء الدوري كانت قيمة صلاح ستهوي إلى 124 مليون يورو.

وستنقص القيمة التسويقية لرحيم ستيرلينج لاعب مانشستر سيتي، 25 عامًا وصاحب المركز الثالث في القائمة بنسبة "-10.5%" لتصل إلى 134 مليون يورو.

وربما يرجع التفاوت بين نسبة التقليص في قيمة صلاح ورحيم إلى عدة عوامل بينها عقدي كل منهما مع ناديه فصلاح يتبقى له 2.2 سنة في عقده مع ليفربول مقابل زيادة عام آخر لرحيم.

وتقلصت نسبة اللاعبين أصحاب العقود الطويلة والسن الصغيرة بنسبة أقل.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]