مصمم تمثال حسن حسني: واجهت تحديات صعبة خلال التنفيذ | صور

31-5-2020 | 18:08

تمثالاً للفنان الراحل حسن حسنى

 

سماح عبد السلام

صمم النحات الدكتور أحمد عبد الفتاح ، أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة، تمثالاً من مادة البوليستر للفنان الراحل حسن حسنى "1931-2020"، والذى غيبه الموت أمس السبت عن عمر يناهز الـ89 عاماً.


وقال عبد الفتاح لـ "بوابة الأهرام" إنه قام بتصميم هذا التمثال بناء على طلب الفنان الراحل عام 2009، لاستخدامه بأحد الأعمال الفنية، وكان من المقر أن يجسد من خلال هذا التمثال شخصية أحد الباشوات باعتباره جد الفنان فى العمل الفنى والمفترض أنه يشبهه جدًا لذا نجد التمثال مرتدياً بذلة التشريفة والطربوش.

وأضاف الفنان أنه واجه عدة تحديات خلال تنفيذ هذا التمثال، حيث إن الفنان حسن حسنى فى الواقع لم يكن لديه شارب أو يرتدى طربوشاً بينما الشخصية التى من المفترض أن يجسدها فهو باشا لديه شارب مبروم ويرتدي طربوشاً وزى باشوات يختلف بالطبع عن الزى المعتاد، كما أن شخصية الباشا جادة بينما حسنى صاحب شخصية مرحة، ومن ثم حاول بشكل أو بآخر الاقتراب من جوهر الشخصية الحقيقية للفنان.

يذكر أن عبد الفتاح قام بتنفيذ عدة تماثيل لشخصيات عامة منها عميد الأدب العربى طه حسين، الأديب العالمى نجيب محفوظ، أم كلثوم، يوسف وهبى، شكسبير والكاتب الإنجليزى تشارلز ديكنز.


تمثالاً للفنان الراحل حسن حسنى


النحات الدكتور أحمد عبد الفتاح

الأكثر قراءة

[x]