"أعياد المصريين" في عدد يونيو من مجلة "الثقافة الجديدة"

31-5-2020 | 15:26

مجلة الثقافة الجديدة

 

مصطفى طاهر

صدر اليوم العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، "يونيو 2020" برئاسة تحرير الشاعر والباحث مسعود شومان ، وجاءت افتتاحية العدد بعنوان " أعياد المصريين .. طقوس عبور في نهر الحياة".


وقالت الافتتاحية إن "العيد" يعلن عن وعي جمعى بالائتناس بالفرح ورغبة في التجمع والخروج من الوحدة، فالعيد طقس جماعى لا يستطيع الفرد أن يعيش فيه وحده، وطبيعته احتفالية، وكأن جموع المصريين منذ تخلق الأجنة الأولى للأعياد يمارسون طقوس العبور، كدلالة على الانتقال من زمن لزمن، وربما من مكان لمكان، وطقس العبور ليس طقسا خارجيا؛ لكنه طقس روحى تستعيد فيه الأرواح حيوات سابقة على الخطية، أو احتفال ببزوغ شمس، أو بهجة بفيضان نيل، وإذا كان المصريون قد أغرموا بخلق الأعياد؛ فذلك لأنهم يميلون للبهجة والأنس كذلك، فقد جعلوا لكل عيد أطعمته وأشربته.

وتنوعت القراءات النقدية في عدد يونيو، بين قراءات في الرواية والمسرح وقصيدة النثر وشعر العامية، كتبت هالة كمال جمعة عن "اللغة والجندر في رواية الموجة النسوية الثالثة"، أما سيد ضيف الله كتب تحت عنوان "هدم الإيهام المسرحى وبناء الأوهام السياسية" في مسرح سعد الله ونوس، وقرأ عماد محمد حسيب "خطاب المرأة من المرنيسى إلى الغذامى"، بينما يطرح سعيد أحمد أبو ضيف سؤلا جوهريا لماذا كان "شكسبير حائرا بين الترجمات العربية"، ويكتب حاتم الجوهرى عن قصيدة النثر بعنوان "حلم الفراشة.. قصيدة النثر وأعمدتها الثلاثة"، ويكتب ناصر خليل عن "الاستلاب بين شروخ الوطن وتفصّد الوجه الإنسانى"، و"الحكاية التى تحكم الوادى" في مقال سمير مندى، ويكتب محمد على عزب تحت عنوان "شعر العامية العربى.. التاريخ والمفهوم والدلالة" وتختتم القراءات النقدية بتجربة الشاعر والمترجم أحمد شافعي عبر مقاله المثير للجدل: "موت مترجم.. ترتيبات الأيام الأخيرة".

ويتضمن العدد حالة إبداعية رائعة تتضمن العديد من النصوص الجديدة.

يذكر أن مجلة الثقافة الجديدة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د.أحمد عواض ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ، وتتكون هيئة تحريرها من الشاعر محمود خير الله مديرا للتحرير، والناقد مصطفى القزاز سكرتيرا للتحرير، والمشرف الفنى الفنان إسلام الشيخ.


[x]