ملايين التبرعات

31-5-2020 | 15:06

 

أكمل ما بدأه جارى العزيز وصديقى الكاتب الكبير فاروق جويدة الذى كتب فى منتصف رمضان يسأل عن الأموال التى تبرع بها المواطنون للجمعيات المختلفة، التى نشرت إعلانات كثيرة مكلفة كانت تعاد عشرات المرات طوال الشهر.


وقال كاتبنا الكبير إن هذا لا يعنى التشكيك فى أصحاب هذه الجمعيات ولكن الشفافية والأمانة تتطلب أن تقدم هذه الجمعيات كشوف حساب للمواطنين قبل الدولة.

وفى الموضوع نفسه كتب الأستاذ حمدى رزق فى عموده المميز بالمصرى اليوم الثلاثاء 19 مايو تحت عنوان « بيزنس التبرعات الخيرية » هل لنا أن نطلب كشف حساب بحجم التبرعات التى تحصلت عليها الجمعيات والمؤسسات الخيرية التى تبرع لها المصريون بجنيهاتهم على أرقام الحسابات والتليفونات المكتوبة على الشاشات؟ أليس من حقنا أن نعرف كم وصل إلى هذه الجمعيات فى شهر الخير وأين تذهب هذه الملايين ومن يقوم على صرفها؟

فى نصف ساعة جمع الأستاذ عمرو أديب فى برنامجه الشهير «الحكاية» نحو 25 مليون جنيه تبرع بها المشاهدون لمستشفى وادى النيل لعلاج غير القادرين على تكاليف العلاج بالمستشفى، فما حجم الملايين التى جمعتها الجمعيات التى أعلنت عن نفسها يوميا خلال شهر كامل؟

راقبت هذه الإعلانات وتمكنت من حصر أسماء الجمعيات المعلنة حتى يكون كل شىء فى النور وهى دون ترتيب مقصود تضم:

1ــ بيت الزكاة والصدقات المصرى 2ــ مؤسسة مجدى يعقوب. 3ـ الباقيات الصالحات لعلاج الزهايمر. 4ــ مؤسسة مصر الخير. 5ــ مستشفى الدمرداش. 6ـ مؤسسة صناع الخير. 7ــ معهد الأورام. 8 ــ مستشفى الكبد المصرى. 9ــ مستشفى أهل مصر 10ـ مؤسسة صناع الخير للتنمية. 11ــ مستشفى 500/500. 12ــ مستشفى 57357 . 13ــ مستشفى الناس للأطفال. 14ــ مؤسسة بهية . 15ــ بنك الطعام المصرى. 16ــ مستشفى سرطان الأطفال طنطا. 17ــ جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية.

هذه هى الجمعيات التى تمكنت من حصرها فهل يأتى ردها ليعرف المواطنون الذين تبرعوا بأموالهم كم دفعوا ولمن؟ هذا ليس تشكيكا فى أصحاب هذه الجمعيات ولكن الشفافية والأمانه تتطلب ذلك!

نقلا عن صحيفة الأهرام

مادة إعلانية

عاجل
  • إحباط مخطط إرهابي كبير يستهدف العاصمة العراقية بغداد
[x]