الوفاء شيء مطلوب

31-5-2020 | 14:56

 

تحركت مشاعر كثيرة بين المصريين بل الأشقاء فى الدول العربية وهم يشاهدون حلقات مسلسل الاختيار طوال أيام شهر رمضان.. ربما احتفظت الذاكرة المصرية بمسلسل رأفت الهجان وبقيت الساحة خالية.. إن أهم ما حملته رسالة مسلسل الاختيار أنه نقل صورة حية لما دار فى سيناء من خلال قصة واقعية شاهدنا أبطالها وفى مقدمتهم أحمد منسى هذا النموذج الوطنى الرفيع، إن صور المعارك وهى بكل المقاييس كانت شيئا رائعا فى الأداء والحركة والتنفيذ أعطت المسلسل عمقا آخر..


إن معظم المسلسلات وحتى الأفلام التى تناولت قضايا المعارك لم تحمل كل هذه التفاصيل.. ولأن المسلسل يبدو كعمل تاريخى تسجيلى فإن الجانب الوطنى هو الذى حرك مشاعر المصريين إن معظم الأعمال التى أنتجتها السينما المصرية فى سنوات ماضية جنحت أحيانا للسياسة أو تناولت بعض الرموز، ولكنها افتقدت للجوانب الإنسانية وروح الوطن التى أشعت فى مسلسل الاختيار كنا نشاهد فيها إنجازات رموز وفى الاختيار شاهدنا قوة جيش من خلال حرب حقيقية كانت الخطب السياسية والمشاهد التسجيلية تأخذ مساحة كبيرة تغطى على أدوار كثيرة كان ينبغى أن تتصدر المشهد..

إن ما حدث فى سيناء طوال خمسين عاما كان يحتاج إلى أكثر من عمل فنى على هذه الدرجة من الصدق و الإتقان.. لقد دارت أكثر من حرب على أرض سيناء وبقيت بعيدة عن الذاكرة المصرية حتى حرب 67 و انتصار أكتوبر ..

كان هناك انفصال غريب بين الشعب وما يحدث فى سيناء وربما تكشفت بعض هذه الجوانب فى فيلم الممر ثم مسلسل الاختيار وهى أحداث من حق الشعب أن يعيشها وتبقى فى ذاكرة الأجيال القادمة لأنها حق للتاريخ والوطن والجيش الذى خاض هذه المعارك والشعب الذى دفع الثمن وهو يقف وراء جيشه.. هناك رصيد كبير يمكن أن يترجم فى أعمال فنية كبيرة وإذا كان هناك مقاتل محظوظ اسمه أحمد منسى وهو يستحق هذا التكريم فلدينا أسماء ورموز كثيرة وأنا لا أتصور ألا تحفظ الأجيال القادمة صورة مقاتل جسور استشهد وسط جنوده وهو الفريق عبدالمنعم رياض رئيس أركان الجيش المصرى وواحد من أغلى قياداته.. الوفاء شىء مطلوب.

نقلا عن صحيفة الأهرام

مقالات اخري للكاتب

مادة إعلانية

[x]