رئيس قطاع الطب العلاجي: بروتوكولات علاج كورونا المنتشرة على مواقع التواصل سبب ارتفاع الوفيات

31-5-2020 | 16:02

الدكتور مصطفى غنيمة رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة

 

ايمان فكرى

قال الدكتور مصطفى غنيمة ، رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة ، إنه تم حذف دواء "التامفيلو" من بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا، جاء بعد ثبوت أنه غير فعال في علاج مرض الكورونا، ولكنه ليس مضرًا وليست له أى أعراض جانبية.


وأشار "غنيمة"، خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أنه من الملاحظ انتشار الكثير من بروتوكولات علاج فيروس كورونا على مواقع التواصل الاجتماعى، ولذلك أصدرت وزارة الصحة تحذيرا من اتباع تلك البروتوكولات.

وأكد أن جزءا كبيرا جدًا من حالات الوفيات بسبب فيروس كورونا في مصر نتيجة للجوء الحالات للمستشفيات بعد سوء حالتهم وذلك بعد اتباع الأشخاص لتلك البروتوكولات.

ونصح أي شخص غير مخالط لمصابي الكورونا، ولا تظهر عليه أعراض، عليه أن يلتزم بالإجراءات الوقائية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا، ويرتدي الكمامة، والالتزام بالتباعد الاجتماعى، وغسل اليدين، أما من تظهر عليه أي أعراض يتوجه سريعا إلى إحدى مستشفيات وزارة الصحة لتقييم الحالة وصرف العلاج فورا حتى قبل ظهور نتيجة المسحة.

وتابع رئيس القطاع الطبي بوزارة الصحة ، أن هناك أكثر من 5 آلاف مركز وحدة صحية ووحدات متنقلة لصرف الأدوية الخاصة للمخالط وذلك على مستوى الجمهورية، مضيفًا أنه سيتم توصيل تلك العلاجات للمخالطين فى منازلهم من كبار السن.

وأوضح أن وزارة الصحة خصصت 320 مستشفى لاستقبال المرضى وتقييم حالته وخضوعهم للأشعة وتحاليل الدم، وفحصهم وصرف العلاج فورًا فى حالة الاشتباه بفيروس كورونا حتى قبل ظهور نتيجة الفحوص.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]