"ترامب" يصف قمة مجموعة الدول السبع بأنها "عفا عليها الزمن".. ويعتزم تأجيلها حتى سبتمبر المقبل

31-5-2020 | 06:05

مجموعة الدول السبع

 

واشنطن - سحر زهران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، إنه سيؤجل قمة مجموعة الدول السبع حتى سبتمبر المقبل على الأقل ويعتزم دعوة روسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند.


ووصف ترامب المجموعة بأنها "عفا عليها الزمن"، وأضاف "لا أشعر أن G7 يمثل بشكل صحيح ما يحدث في العالم.

وكان ترامب قد اقترح لاحقًا أنه يمكنه تأجيل القمة إلى ما بعد انتخابات نوفمبر، ثم قال إن "الوقت المناسب" سيكون قبل الانتخابات، مشيرًا إلى أنها قد تعقد في عطلة نهاية الأسبوع قبل موعد انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في منتصف سبتمبر.

ووصف ترامب المجموعة بأنها مجموعة "G-10" أو "G-11" وقال إنه أثار الفكرة "تقريبًا" مع قادة الدول التي يقترح إضافتها.

تضم المجموعة "الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة"، ومن المقرر أن تعقد القمة السنوية في الولايات المتحدة هذا العام، لكن البيت الأبيض قال في مارس إنه سيتم استضافتها عبر مؤتمر بتقنية الفيديو كونفرانس بسبب فيروس كورونا الجديد، وكان من المقرر أن تعقد القمة في الفترة من 10 إلى 12 يونيو في كامب ديفيد.

قال ترامب في مايو إنه يفكر في عقد القمة السنوية شخصيًا مرة أخرى ، حيث بدأت الدول في تخفيف القيود التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس،ومع ذلك لا تزال قيود السفر على حدود الولايات المتحدة مع كندا ومعظم أوروبا قائمة ، وحذر مسؤولو الصحة العامة من عقد تجمعات كبيرة.

ولفت إلى أنه يجب إعادة روسيا إلى مجموعة السبع ، بحجة أنه سيكون من "الملائم" أن تكون موسكو على الطاولة. تم إقصاء روسيا مما كان آنذاك مجموعة الثماني بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014.
 

[x]