"صيدلة حلوان" تقدم إرشادات للمطهرات التي يمكن استخدامها للوقاية من كورونا

30-5-2020 | 11:57

جامعة حلوان

 

محمود سعد

قدمت كلية الصيدلة ب جامعة حلوان مجموعة من المعلومات والنصائح حول بعض المطهرات التي يمكن استخدامها للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد لحماية الأشخاص، خلال تواجدهم بالمنزل أو أثناء الخروج للعمل، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان ، وإشراف الدكتورة إيمان حجاج قائم بعمل عميد الكلية، والدكتورة فاطمة محرم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .


وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإن المواد المطهرة المسموح باستخدامها هى:

١- الكحول الإيثيلي لتطهير اليدين بتركيز من٦٠-٧٠% أما التركيزات الأعلى مثل ٨٠ أو ٩٠ أو الكحول الخام بتركيز ٩٩.٩% أو ما يعرف Absolute alcohol فإنها لا تصلح للتطهير لحاجة الكحول الأساسية للماء فى عمله.

٢- كحول الأيزوبروبيل بتركيز ٦٠-٧٠% وهو مايعرف باسم rubbing alcohol.

٣- إما المطهرات على هيئة كولونيا أو جل مطهر فهى من الممكن استخدامها لتطهير الأيدي بشرط احتوائها على أحد الكحولات السابقة بنفس التركيز .

٤- أوصت منظمة الصحة العالمية تركيبتين من الكحول الإيثيلى أو الإيزوبروبيل مضاف له ماء أكسجين بتركيز ٣,. % كمادة مقاومة للفيروسات والبكتريا والجراثيم الكامنة بالإضافة إلى الجلسرين بتركيز ١,٥ % كمرطب ليقاوم جفاف الجلد الذى قد يحدث نتيجة الاستخدام الكثير للكحول.

٥- وعن تنظيف الأسطح فإن استخدام الكلور بتركيز ١,. أو ٢,. % في الأماكن التى يخشى من ارتفاع نسبة العدوى بها فيمكن استخدام الكلور بتركيز ٥,. % على أن يتم تحضيره بشكل فورى قبل الاستعمال حيث إنه غاز متطاير لايمكن الاحتفاظ به لفترة.

قام بتقديم هذه المعلومات الصحية الهامة الدكتور محمد صلاح ب كلية الصيدلة جامعة حلوان .

[x]