الصين تكتب فصلا مهما في تاريخ التخفيف من الفقر العالمي

28-5-2020 | 19:54

 

"يجب أن نعمل بجد للتغلب على التأثير السلبي الناجم عن كوفيد-19، وبذل جهود شاقة للفوز بالنصر الشامل في مكافحة الفقر ." قال الأمين العام للحزب الشيوعي الصين ي شي جين بينغ في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع المجموعة المشتركة مع أعضاء الدائرة الاقتصادية الذين شاركوا في الاجتماع الثالث للجنة الوطنية الثالثة عشرة للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصين ي مؤخرا، ما سمح للعالم أن يدرك بعمق الالتزام الرسمي للحزب الشيوعي الصين ي بالوعد تجاه الشعب والتاريخ. و2020 هي السنة الحاسمة لانتصار الصين لبناء مجتمع رغيد الحياة بطريقة شاملة والفوز في المعركة ضد الفقر، وستحارب الصين بكل ثقة وتصميم على الفوز، والتغلب على الصعوبات، مع عمل حازم والمثابرة، لكتابة فصل مهم في تاريخ الحد من الفقر العالمي . حيث يعد قضاء الصين على مشكلة الفقر المدقع تاريخيا ثمرة تهم العالم، وتضخ ثقة لقضية الحد من الفقر العالمي .


إن إجراءات الصين ل مكافحة الفقر تحمل النية الأصلية المتمثلة في جعل الشعب يعيش حياة أفضل. قاد الحزب الشيوعي الصين ي شعب البلاد لأكثر من 40 عامًا من الإصلاح والانفتاح، إلى مواصلة النضال لفترة طويلة، وحقق التخفيف من حدة الفقر لأكثر من 800 مليون فقير، مما ساهم بأكثر من 70 ٪ في الحد من الفقر العالمي خلال نفس الفترة. وخاصة منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصين ي، حيث خفضت الصين الفقر لأكثر من 10 ملايين شخص كل عام لمدة سبع سنوات متتالية، وانخفض معدل الفقر من 10.2٪ إلى 0.6٪. وقال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" بورغ برينده: "إنه لم نرى في تاريخ البشرية قط تخلص الكثير من الناس من الفقر المدقع." " "هذا إنجاز عظيم للصين".

ركز الرأي العام الدولي في "الدورتين" هذا العام، على تطلعات الصين في معركتها الحاسمة للتغلب على الفقر. وذكّر الأمين العام شي جين بينغ "منع الفقر أو العودة اليه بسبب الوباء"، وذكر تقرير عمل الحكومة بوضوح أن "التخلص من الفقر مهمة صعبة يجب إكمالها لبناء مجتمع رغيد الحياة من جميع النواحي"، وأعرب المندوبون عن تصميمهم على تلبية المتطلبات الأساسية والمؤشرات الأساسية للتخفيف من حدة الفقر ب "ضمانين خاليين من القلق وثلاث ضمانات" لضمان جودة عالية للتخفيف من حدة الفقر ...الموقف الحازم للزعماء الصين يين يقنعنا لنثق بأن الصين تمتلك القدرة على تحقيق هدف الحد من الفقر بنهاية هذا العام." وهذه وجهة نظر مشتركة في تقارير وسائل الإعلام الدولية.

"لا يمكن ترك أي أحد عندما نسير معا على طريق الاشتراكية!" .. جملة تتيح للعالم أن يفهم حقًا الصورة الرائعة لتخفيف حدة الفقر في الصين ، وأن يفهم تمامًا تصرفات وقوة الصين التي تظهر مزايا النظام الاشتراكي ذي الخصائص الصين ية. ومن أجل ضمان انتشال سكان الريف الفقراء من الفقر بحلول عام 2020، في ظل المعايير الصين ية الحالية، والتخفيف من حدة الفقر، وإزالة القبعات من جميع المقاطعات المنكوبة، وحل مشكلة الفقر الإقليمي الشامل، هو اهتمام وانشغال الحزب كله والناس من جميع المجموعات العرقية في البلاد، حيث يتحد العدد الهائل من الكوادر والجماهير مع الشعب للكفاح والعمل الجاد تجاه نفس الهدف. وعلق أحمد جود، المسؤول الاعلامي عن حزب حركة العدالة الحزب الحاكم في باكستان، قائلا:" إن نجاح الصين في معالجة الفقر ينبع من مزايا النظام الصين ي، القادرعلى دمج القوة بين المجالات المختلفة، وتعبئة الناس من فئات مختلفة وتوحيدهم على نطاق واسع، والعمل معا من أجل الاتجاه الصحيح للتنمية الوطنية." والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه في مواجهة وباء الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد المفاجئ، قللت الصين من تأثير الوباء على التخفيف من حدة الفقر من ناحية، ومن ناحية أخرى، حازمة على إكمال ما تبقى من مهام التخفيف من حدة الفقر دون توقف. وكما بين تقرير صحيفة روسيا: " إن وباء الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد لن يغير أساسيات التخفيف من حدة الفقر في الصين ، وإن الحكومة الصين ية لديها القدرة على استكمال هدف الحد من الفقر كما هو مقرر".

لقد أسهمت إنجازات الصين في التخفيف من حدة الفقر في تقديم مساهمات كبيرة للعالم، وهي معروفة دوليًا. ويعتقد لوه شيلي، منسق منظمة الأمم المتحدة في الصين ، أن ممارسات الحد من الفقر في الصين تلهم البلدان في جميع أنحاء العالم " العديد من البلدان تسعى الى فهم تجربة الصين في الحد من الفقر واستكشاف كيفية تنفيذها في بلدانها". وستحقق الصين هدف الحد من الفقر في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 قبل 10 سنوات من الموعد المحدد بعد الانتهاء من مهمة التخفيف من حدة الفقر لهذا العام. يعتقد شيديك، مدير مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، أن سياسات الحكومة الصين ية الهادفة إلى التخفيف من حدة الفقر وأهداف التخفيف من حدة الفقر نجحت في انتشال مئات الملايين من الناس من براثن الفقر، مما يوفر مثالًا جيدًا للعالم، خاصة بالنسبة للبلدان النامية حول العالم، "قدمت الصين للعالم مساهمة كبيرة في القضاء على الفقر ." و الصين تدعو بنشاط إلى التبادل والتعاون الدوليين في الحد من الفقر، وتدعم وتساعد بنشاط البلدان النامية، ولا سيما أقل البلدان نموا، على اتخاذ تدابير مختلفة للقضاء على الفقر، وتطلق تعاونا مكثفا مع الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمنظمات الدولية الأخرى للخفيف من حدة الفقر. وتعتقد فيكتوريا كواكوا، نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، أن التقدم الذي حققته الصين في الحد من الفقر له أهمية عالمية."

القضاء على الفقر مهمة مشتركة للبشرية. وقد أرسلت الدورتان هذا العام إشارات إيجابية بالنصر الذي لا يتزعزع في مكافحة الفقر ، وهذا بلا شك سيلهم ثقة البلدان في دفع جدول أعمال التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030. وإن التمسك بمفهوم مجتمع ذي المصير المشترك للبشرية جمعاء، والعمل معا لتسريع عملية الحد من الفقر عالميا، وبناء عالم أفضل بدون فقر ورخاء مشترك، ينبغي أن يكون الاختيار المشترك لجميع البلدان.

المصدر: خه يين - صحيفة الشعب اليومية الصين ية

مادة إعلانية

[x]