مع فرض ارتدائها.. "الكمامة خط الدفاع الأول ضد كورونا.. وهذه الأقنعة تحميك من الإصابة بالفيروس| صور

28-5-2020 | 18:50

الكمامة

 

إيمان فكري

أيام قليلة ويبدأ المواطنون في ارتداء الكمامات إلزاميا تطبيقا لقرارات مجلس الوزراء ، بتنفيذ خطة التعايش مع فيروس كورونا لمنع تفشي الوباء خلال الفترة المقبلة التي تعتبر الأكثر خطورة، وسيتم ارتداء الكمامات الواقية إجباريا في جميع المصالح الحكومية والمنشآت الخاصة والعامة ووسائل المواصلات بكافة أنواعها، مع فرض غرامة تصل إلى 4000 جنيه على المخالفين.


وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت ارتفاع إجمالي الإصابات في مصر إلى 19666 حالة، وارتفاع إجمالي الوفيات إلى 816 حالة، كما أكدت زيادة عدد المتعافين من الفيروس إلى 5205 حالة وخروجهم من مستشفيات العزل، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتستعرض "بوابة الأهرام" في التقرير التالي أهمية الكمامة للوقاية من الفيروسات، وكيفية استخدامها، وأنواعها، والطريقة الصحيحة لارتدائها وإزالتها.

أهمية الكمامة

يؤكد الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي بالمصل واللقاح، أن ارتداء الكمامات تقلل من فرص انتشار العدوى بنسبة كبيرة تصل إلى 90%، في حال ارتداء الجميع لها وليس شخص واحد، خاصة أن معظم الفيروسات تنتقل عن طريق حملها في الهواء، لذلك لابد من الالتزام بارتدائها ولكن مع معرفة كيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة.

واستعرض الدكتور أمجد الحداد، أنواع الكمامات المنتشرة بالأسواق، وأفضلها، والأنواع التي يجب الابتعاد عنها لخطورتها في نقل العدوى.


الدكتور أمجد الحداد



1- الكمامة الطبية

يوصى مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي بالمصل واللقاح، بارتداء الكمامة الطبية "الجراحية" لأهميتها وقدرتها على الحماية من كورونا، ولكن يجب شرائها من الصيدليات والجهات المسئولة ومنافذ القوات المسلحة، وتجنب شرائها من الأرصفة نهائيا، مع ضرورة ارتداء الجميع لها لتقليل فرص الإصابة.


الكمامة الطبية



2- كمامة M3 و N95

الكمامة M3 و N95 ، مخصصة للأطقم الطبية والمستشفيات لتعاملهم مع المصابين، مما يزيد فرص إصابتهم، وهذه الكمامة أغلى من باقي الكمامات، وصعب توافرها بنسبة كبيرة للمواطنين.


كمامة M3 و N95


كمامة M3 و N95



3- القناع "حامي الوجه"

القناع الحامي للوجه مخصص للأطقم الطبية أيضا، ولا داعي للتجول به في الشوارع، كما أنه عند ارتدائه يجب وجود ماسك طبي تحت القناع، لإمكان  تكاثر الرزاز ووصوله للفم أو الأنف من تحت القناع.


القناع "حامي الوجه"



4- كمامة بداخل الأنف "سدادة الأنف"

هذه الكمامة ليس لها جدوى، لأن منافذ العدوى ب فيروس كورونا 3 أماكن، وهم الفم والأنف والعينين، وهذه السداسة لا تقي من العدوى نهائيا وإنما تستخدم ليلا لمن يعاني من انسداد الأنف و"الشخير".


الكمامة القطنية



5- الكمامة القطنية

تعتبر هذه الكمامة من أخطر الأنواع، وينعدم فائدتها بكل خاماتها وأنواعها وألوانها وعدم قدرتها على الحماية من الفيروسات والبكتيريا في الجو وإنما خصصت هذه الكمامات لتفادي الأتربة المنتشرة في الجو، ولاستخدام هذه الكمامات لابد من التأكد من صحتها وأنها طبية وتشمل جميع المعايير الطبية.


غسل اليدين بالماء والصابون



نصائح قبل ارتداء الكمامة

ونصح الدكتور أمجد الحداد، المواطنين بغسل اليدين بالماء والصابون جيدا، أو تطهيرها بالكحول جيدا، كما يجب التعامل مع الماسك من الأستك أو الأربطة فقط عند ارتدائه وخلعه، وعدم لمسه من الأمام نهائيا، ويجب تكرار غسل اليدين بعد إلقائه في القمامة مباشرة.


ارتداء الكمامة


ارتداء الكمامة


طرق ارتداء الكمامة

كما ينصح بالاستخدام الواحد للكمامة، وإذا تم خلعها يتم إلقائها في القمامة فورا، مؤكدا أنه يستحسن استخدام الكمامة الطبية، وهذه الكمامة مصممة بلونين مختلفين لغرض معين وليس مجرد تلوين فقط، ففي حالة إذا كان الشخص مريضا ويرتدي الكمامة لحماية الناس من العدوى وانتشار الميكروبات عن طريقه، فيكون اللون الأبيض هو الموجه له، واللون الأزرق الموجه للناس، لكي يمنع الجراثيم من الانتشار.

أما في حالة إذا كان الشخص يرتديها ليحمي نفسه من الناس، أو من مرض معين منتشر ك فيروس كورونا ، يؤكد الدكتور أمجد الحداد أن يكون اللون الأزرق هو الموجه له، والأبيض للناس، لكي يتم فلترة الجراثيم للخارج ومنعها الدخول للشخص، مشددا على ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي لأنه مهم جدا بجانب الكمامة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]