اعتبارا من السبت.. الكمامة شرط لركوب المترو أو القطار وغرامة فورية للمخالفين

28-5-2020 | 18:05

الكمامة

 

نبيل بدر

اعتبارا من السبت المقبل ٣٠ مايو ووفقا لقرار مجلس الوزراء لن يسمح بدخول محطات المترو وكذلك محطات السكك الحديدية دون ارتداء المواطن كمامة، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمكافحة انتشار جائحة كورونا المستجد "كوفيد- ١٩" ، وسيعمل بهذا القرار لمدة ١٥ يوما أو حتى ورود تعليمات جديدة من مجلس الوزراء أو وزارة النقل.


وأكد مصدر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق ، بأن شرطة النقل والمواصلات في محطات المترو بالخطوط الثلاثة ملتزمة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر قبل أسبوع العيد، بعدم السماح لأي مواطن أو عامل بدخول المحطة واستقلال المرفق دون ارتداء الكمامة، حفاظا على صحة المواطنين والحد من انتشار الفيروس.

وأكد المصدر أنه سيتم فرض غرامة فورية على غير الملتزمين بارتداء الكمامة داخل القطارات وطوال مدة الرحلة، حيث سيتم إجراء حملات تفتيشية مفاجئة للتأكد من التزام المواطنين وتنفيذا للقرار.

وقد ألزم قرار رئيس الوزراء، في مادته الـ11، العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، لحين صدور إشعار آخر، وكذلك دخول المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك.

ونص القرار، في مادته الـ14، على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ11 من هذا القرار بغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفيما يخص هيئة السكك الحديدية، فأكد مصدر مسئول بالهيئة أن هناك تعليمات مشددة من قبل وزارة النقل بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بمنع أي مواطن من استقلال القطار دون ارتداء الكمامة، وتوقيع غرامة على المخالفين ابتداء من السبت المقبل ولمدة ١٥ يوما أو صدور قرار جديد من السلطات المعنية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]