«عفوا.. الكمامة أولا».. 6 جهات لا تدخلها إلا بارتدائها

26-5-2020 | 17:20

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

 

كريم حسن

من الأسبوع المقبل، سيتم تنفيذ قرار رئيس الوزراء ، مصطفى مدبولي، بشأن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، على 6 جهات، والذي سيتم تطبيقه لمدة 15 يوما بداية من السبت المقبل.


قرار رئيس الوزراء ، ألزم المواطنين الذين يترددون على عدد من الجهات التي جاءت وفقا للقرار في مادته الـ11، ونصت على « إلزام العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، لحين صدور إشعار آخر».

كما نص القرار، في مادته الـ14، على أنه «مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ11 من هذا القرار بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين».

هذا وقد بدأت العديد من هذه الجهات بإصدار التوجيهات بعدم السماح للمترددين عليها الدخول دون ارتداء الكمامة ومنها البنوك ومترو الأنفاق والسكة الحديد و الجهات الحكومية ووسائل المواصلات العامة وأيضا الخاصة، وذلك ل قرار رئيس الوزراء .

وكانت وزارة الصحة، قد أكدت، أن ارتداء الكمامة أمر مهم جدا للحماية من انتشار فيروس كورونا المستجد، سواء ارتداء الماسك الجراحى العادى إذا كان متوفرا، أو ارتداء الكمامات المصنوعة من القماش فهى لها قدرة على حماية الفرد من الرذاذ المتناثر من الشخص المصاب بفيروس كورونا.

وتابعت: «يجب أن يلتزم مرتدى الكمامة بشروط ارتدائها وهي: عدم لمسها أو أو إنزالها على الرقبة، مع ضرورة أن تكون الكمامة محكمة من ناحية الأنف، فإذا كان الشخص يرتدى نظارة و"تشبرت "النظارة من النفس الخارج من الكمامة، فإنه يرتدى الكمامة بشكل خاطئ، حيث إن من شروط ارتدائها ألا يخرج النفس إلى الخارج، فالهدف منها أن يتنفس الشخص من خلالها، وليس من خلال تهوية بها،‬ كما يجب خلعها من الوراء ولا يلمس الجانب الأمامى منها»،

وقالت الوزارة، إن الكمامة القماشية لا يمكن أن يتم خلعها ثم إعادة ارتدائها إلا بعد الغسيل، فإذا كان الشخص في الخارج وخلع الكمامة القماشية لا يمكنه إعادة ارتداؤها مرة أخرى، ويجب حفظها فى مكان بعيد عنه، حتى يتم غسلها.

[x]