"ترامب" و"وانج يي" و"البيريسترويكا"

26-5-2020 | 05:52

 

في مطلع التسيعينيات من القرن الماضي وقعت واقعة البيريسترويكا على العالم كالصاعقة، ولم يكن يتوقعها أحد!!

و البيريسترويكا لمن لا يعلم من الأجيال الجديدة هي كلمة بالروسية معناها "إعادة الهيكلة" بمعنى آخر هي برنامج للإصلاحات الاقتصادية أطلقه ميخائيل جورباتشوف - وعند أشقائنا في الخليج والأخ العقيد معمر القذافي هو ميخائيل قورباتشوف ( يعني  قرب تشوف) - المهم أن البريسترويكا تٌشير إلى إعادة بناء الاقتصاد في الاتحاد السوفيتي العجوز وكان من المفترض أن تكون مٌصاحبة للبيريسترويكا سياسة جلاسنوست ومعناها الشفافية وهو ما لم يحدث بالطبع ..

المهم أن النتيجة كانت تفكك الاتحاد السوفيتي وأعقبه انهيار الكٌتلة الشرقية أو الشيوعية، كما كان يٌطلق عليها، وسقوط الديكتاتوريات التي كانت حاكمة في أوروبا الشرقية ..

وبالتالي انتهت وقتها الحرب الباردة التي دارت رحاها بين الاتحاد السوفيتي المٌنهار و الولايات المتحدة الأمريكية لعشرات السنين ..

ولكن تبدو هذه الأيام في الأفق بوادر حرب باردة جديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية تتزامن مع تفشي وباء ال كوفيد - 19 أو فيروس كورونا، وما نتج عنه من انهيار اقتصادي مرُوع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وباقي دول العالم ..

وها هو وزير خارجية الصين يُصرح أمس الأول (الأحد) بأن بلاده و الولايات المتحدة الأمريكية على حافة حرب باردة جديدة، وجاءت تلك التصريحات على خلفية الاتهامات الأمريكية للصين بالمسئولية عن تفشي فيروس كورونا ..
وذلك ما أضاف توتر على توتر للعلاقات الصين ية-الأمريكية، وهي العلاقات المتوترة أصلاً منذ عامين، وعلى خلفية الحرب التجارية التي بدأتها إدارة ترامب وفرضها رسوما جمركية مرتفعة على البضائع والمنتجات القادمة من الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية ؛ وذلك في محاولة للسيطرة على الميزان التجاري بين واشنطن وبكين، والذي كانت كفته تميل بشدة لصالح الصين ..
"وانج يي" وزير خارجية الصين رفض الأكاذيب الأمريكية حول تفشي وباء الكورونا على حد وصفه، وحذر من أنها السبب وراء اندلاع حرب باردة جديدة.

وأشار "وانج يي" إلى انفتاح الصين على الجهود الدولية الرامية لمعرفة مصدر تفشي وباء الكورونا، وقال "وانج يي" إن استمرار الحرب الكلامية المتصاعدة مع واشنطن بخصوص وباء الكورونا، وتحركات بكين لتشديد السيطرة على هونج كونج، وأن واشنطن أصُيبت بفيروس سياسي يٌجبر المسئولين هناك على مهاجمة بكين باستمرار.

وقال "وانج يي" خلال مؤتمر صحفي: "لفت نظرنا أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية تأخذ العلاقات الأمريكية- الصين ية رهينة، وتدفع البلدين باتجاه حرب باردة جديدة".

وبسبب الكورونا اتخذت الخلافات الأمريكية- الصين ية – بشأن  التجارة وحقوق الإنسان على مدار عقود - اتخذت بٌعداً جديداً منذ تفشي وباء الكورونا واجتياحه الولايات المتحدة الأمريكية وتحولها إلى البؤرة رقم واحد للوباء في العالم.

ورغم أن الرفيق "وانج يي" وزير خارجية الصين الشعبية لم يٌحدد ما هي القوى التي يٌشير إليها، ولكن معروف بالضرورة أن المقصود بها هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صاحب التغريدات الأشهر على تويتر، ووصفه لفيروس كورونا بأنه "الفيروس الصين ي"، وقاد انتقادات عالمية لكيفية تعامل الصين مع الوباء الذي راح ضحيته حتى الأن أكثر من 340 الف شخص على مستوى العالم منهم 100 الف متوفى في الولايات المتحدة الامريكية وحدها ..
ومن انتقادات ترامب لبكين قوله إن الصين تسترت على ظهور وتفشي الوباء منذ شهر ديسمبر أواخر العام الماضي وأساءت التعامل معه ..

الحاصل أن الحرب الباردة الجديدة قد بدأت، رغم أنه حتى الآن لا يوجد علاج ناجع ضد فيروس كورونا ولا تطعيم ناجح يقي منه ..

وها نحن والعالم ننتظر - ومع مرور أكثر من 30 عاماً على بريسترويكا جورباتشوف ونهاية الحرب الباردة الأولى والتي دارت رحاها على مدار عقود بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي المٌنهار - ننتظر موجة جديدة من البريسترويكا، ولكن هذه المرة في الصين أو في الولايات المتحدة الأمريكية   أيهما أقرب.

والغريب أني رجعت إلى تصريحات ميخائيل جورباتشوف بمناسبة مرور الذكرى الثلاثين لإعلان مشروعه البريسترويكا؛ حيث قال:

"إن دولا تحاول أن تٌهيمن على العاالم على نحو انفرادي مثل الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى بريسترويكا جديدة لإصلاح أوضاعها، والحد من هذه المحاولات".

وقال أيضًا: "إن سياسات الولايات المتحدة الأمريكية يحددها المجمع الصناعي العسكري الذي يؤثر في السياسة والاقتصاد والفنون والمجتمع، وكل شيء داخل المجتمع الأمريكي .."!!

ومن يعش يرَ .. وكل عام وأنتم بخير .. وللحديث بقية

مقالات اخري للكاتب

يحدث في أمريكا .. الكورونا والثورة على الإنجليز!!

"إذا تشاجرت سمكتان في البحر فاعلم أن بريطانيا هي السبب" تذكرت هذه المقولة الشهيرة للمهاتما غاندي وأنا أتابع على استحياء بعض من الاحتفالات الأمريكية بعيد الاستقلال عن بريطانيا وذكرى اندلاع الثورة الأمريكية ضد الاحتلال البريطاني والتي عادة ما تتم يوم 4 من الشهر الجاري ..

يحدث في أمريكا: "بايدن النعسان" و"ترامبستان"

وسط ارتفاع كبير لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد أو الكوفيد -19 في الولايات المتحدة الأمريكية وتخطي أرقام المصابين بالفيروس الى أكثر من 2.5 مليون

يحدٌث في أمريكا: "الإسلاموفوبيا" .. من جديد

صحيفة "تينيسيان" وهي الصحيفة المقروءة الأكبر التي تصدر في ولاية "تينيسي" الأمريكية .. قدمت اعتذارًا لقرائها بعد أن قامت بنشر إعلان "كراهية للمسلمين" على صفحتها الرئيسية وتعهدت بالتحقيق في نشر الإعلان الذي جاء فيه "أن المسلمين سيقومون بتفجير قنبلة نووية في ولاية تينيسي .. -

"حسن شاكوش" وترامب وإرهابه المحلي

"حسن شاكوش" وترامب وإرهابه المحلي

يحدث في أمريكا: الـ"كوكلوكس كلان" ومدينة الغروب

شاركت في عدد من التظاهرات السلمية التي شهدتها وتشهدها عدة مدن أمريكية منذ حادثة وفاة المواطن الأمريكي من أصول أفريقية "جورج فلويد" تحت رٌكبة أحد ضباط الشرطة

يحدث في أمريكا .. "لا أستطيع التنفس"

على الرغم من أن الدستور الأمريكي يمنع التفرقة بين الناس على أساس اللون أو الجنس أو الدين أو غير ذلك، فإن العنصرية مغروسة في قلب معظم الأمريكيين، وما تسبب

"ترامب" و"أوباما" .. وشهِد شاهدٌ من أهلهِ

اعتدنا في الفترة الأخيرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمجيده وتفيخمه لنفسه ومدح ذاته المُتضخمة طوال الوقت بمناسبة ومن غير مناسبة، وخاصة في المؤتمرات الصحفية اليومية الخاصة بخلية أزمة مواجهة تفشي وباء الكورونا.

الجنرال "كوفيد ـ 19" و"السيدة ذات المِصباح"

يعيش العالم أجمع أجواء حرب بكل ما تحمل الكلمة من معنى.. هي حرب مواجهة ومكافحة فيروس كورونا أو ضد حرب شرسة يقودها جنرال شرس هرب من أمامه العالم أجمع، وأصبحت عواصم العالم خاوية على عروشها بسببه.. الجنرال أركان حرب "كوفيد ـ 19" ولكل حرب أبطالها وشهداؤها.

رواية "أمريكا أولا" و"الشرير العظيم"

أفردت مجلة التايمز الأمريكية في عددها الصادر اليوم (الأحد) على صفحاتها ملفًا عن الحرب الباردة القاسية التي تحشد لها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين

هل يٌعيد "ترامب" للأرمن حقهم الضائع؟!

24 أبريل الحالي حلت الذكرى الـ 105 لـــ"مذابح الأرمن" وهي الإبادة الجماعية للأرمن على أيدي الأتراك تلك الجريمة الباقية دون عقاب؛ برغم مرور 105 أعوام على

العَزل الكبير و"تشومسكي" والمُعتل الاجتماعي

تحدث نعوم تشومسكي عما ينتظر العالم أثناء وما بعد "الكورونا".. وحذر - خلال لقاء تليفزيوني تم عرضه مؤخرًا - من السباق العالمي إلى الكارثة المرعبة التي يجري

"شكسبير" والكورونا و"جاريد كوشنر"

لا صوت يعلو فوق صوت كورونا.. في وسائل الإعلام الأمريكية ومنها مجلة "نيويوركر" التي نشرت مقالا مهمًا للغاية للكاتب "جيمس شابيرو" عن إحدى مسرحيات وليام شكسبير؛ وهي مسرحية "كريولانس" التي تدور حول الخوف من العدوى والطاعون والرٌعب من المرض والموت والجثامين التي لم تُدفن..

مادة إعلانية

[x]