احذر.. الشعور بخفقان القلب دليل على وجود خلل

22-5-2020 | 22:07

الإصابة بأمراض القلب - ارشيفية

 

راندا رضا

قال الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق، إن الشعور بخفقان القلب دليل على وجود خلل، خاصة أن القلب هو سر الحياة.


وأضاف الدكتور جمال شعبان ، خلال برنامج ««ربي زدني علما» المذاع على قناة« صدى البلد»، أن القلب هو سر الحياة، موضحا أن هناك من ولد بقلبين ولكنه لم يعش حتى سن البلوغ، ولذلك فمعجزة النص القرآنى تتمثل فى قوله تعالى: "ماجعل الله لرجل من قلبين فى جوفه".

وأشار إلى أن عدد ضربات القلب هو 100 ألف دقة فى اليوم، مضيفا أن سرعة ضربات القلب، يأتى مصحوبا بعدم الطمأنينة، مؤكدا أن الشعور بخفقات القلب دليل على وجود خلل لأن الطبيعي هو عدم الشعور بذلك وحذر أن سرعة نبضات القلب، أو النشاط الكهربائى الزائد فى القلب، يدل على وجود خلل فى منظومة القلب، وهو ماينعكس على نبضات القلب وعدم انتظامها، ونبه أن البعض منا لايعرف الفارق بين نبضات القلب ودقاته، موضحا أن الأولى يمكن معرفتها عن طريق لمس اليد فيما تعرف الأخرى بسماعة الطبيب.

واستكمل تضخم القلب من الممكن أن يكون فى الجدار فقط، ومن الممكن أن يكون فى القلب بأكمله، وهذا قد يكون بسبب عيب خلقى ولذلك فالسير مجدي يعقوب يعمل على علاج مثل هذه الحالات.

وأشار الدكتور جمال شعبان، إلى أن الأورطي قد يصاب بالتمدد ولذلك، فالمصاب يجب عليه الذهاب سريعا إلى الطبيب لعلاجه مبكرا قبل أن يضطر لعلاجه، للتدخل الجراحي.

وأضاف هناك بعض العلامات التى تنذر الإصابة بأزمات قلبية، منها النهجان وضيق التنفس، كما أن الأزمة القلبية تختلف اختلافا كبيرا عن القصور الشراييني والذبحة الصدرية.

واختتم هناك بعض العلامات التى تنذر الإصابة بأزمات قلبية، منها العرق والإرهاق والدوار المفاجئ، يصحبه، ألم فى البطن مع ألم فى الصدر وقد ينتشر إلى الرقبة أو الظهر.

 

الأكثر قراءة

[x]