"الطقس" بين ارتفاع شديد في درجات الحرارة وانخفاض ملحوظ.. و"الأرصاد" تكشف أسباب التقلبات الجوية

22-5-2020 | 21:16

ارتفاع درجات الحرارة

 

دينا المراغي

بعد أن شهدت البلاد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة الأسبوع الماضي، فإنه وبداية من اليوم الجمعة وحتى نهاية الأسبوع الجاري، سيكون هناك انخفاض تدريجي في درجات الحرارة ، على الرغم من أن هيئة الأرصاد الجوية قد سبق وأكدت آنه من المتوقع أن يستمر ارتفاع درجات الحرارة حتي منتصف شهر يونيو وهو نهاية فصل الربيع.


منذ بداية فصل الربيع، أعلن خبراء الأرصاد أنه من المتوقع أن تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث ترتفع وتنخفض بصورة ملحوظة.. وهو الأمر الذي أصاب المواطنون بحالة من التخبط بين عدم معرفتهم هل انتهي فصل الشتاء أم بدأ فصل الصيف.

وقبل بداية شهر رمضان المبارك، أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد ستشهد حالتين مختلفين من الطقس على مدار الشهر، حيث تنخفض المعدلات في النصف الأول لترتفع في النصف الثاني، ويبدو أن حالة الارتفاع في درجات الحرارة ستستمر حتي نهاية الفصل الجاري فصل الربيع وقد كان.

وقال محمود شاهين رئيس إدارة التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إنه مع دخول النصف الثاني من فصل الربيع، فإنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة ، وهو الأمر الذي شهدته البلاد منذ أسبوع وسيستمر حتى شهر يونيو المقبل.

وأضاف شاهين أن الارتفاع في درجات الحرارة سيكون بنسب تتراوح بين 4 إلي 6 درجات مئوية، والانخفاض في درجات الحرارة كذلك.

وطالب شاهين، المواطنين من عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء ساعات النهار وخاصة في الموجة الحارة ، واتخاذ الحذر اللازم أثناء القيادة، وأثناء التعامل مع المسطحات المائية، بسبب الاضطرابات المتوقعة في حركة الملاحة البحرية.

فيما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية بيانا بحالة الطقس ، من اليوم وحتى الأحد المقبل، حيث أوضحت آنه يسود طقس شديد الحرارة نهار الخميس، يصاحبه تكون السحب الركامية الممطرة على أقصى جنوب الصعيد.ويبقى الحذر من انخفاض الرؤية الأفقية نتيجة الرمال المثارة الناتجة عن هبوط الرياح من السحب الركامية.

وتوقعت الهيئة انكسار الموجة شديدة الحراره اليوم على أقصى الغرب وتشمل السلوم وسيدى برانى وسيوة. ومع تقدم الوقت تشمل السواحل الشماليه الغربية.

وأشارت إلي أن اليوم الجمعة سوف يشعر سكان القاهرة والوجه البحرى بتحسن فى درجة الحرارة.حيث تتراجع درجات الحرارة بمعدل من ٥: ٦ درجات، أما بالنسبه لشمال الصعيد سيكون التحسن غدا السبت.

ومع دخول الجبهة الباردة واختلاف الكتلة الهوائية سوف يصاحبها نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على سيوة والفرافرة والواحات البحريه وتمتد الى شمال الصعيد.

ومع تقدم الجبهة الباردة من الجمعة الى الاحد تعمل على نشاط الرياح على القاهرة وشمال الصعيد وجنوبه، تكون مثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب الصعيد تصل لحد العاصفة على بعض المناطق كما هو موضح فى خرائط الرياح.

ومن يوم الأحد سيشمل التحسن فى درجات الحرارة كافة أنحاء الجمهورية.

فيما حذرت الهيئة، من استمرار نشاط الرياح اليوم الجمعة، علي شمال البلاد مثير للرمال والأتربة علي القاهرة وشمال الصعيد مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية وخاصة علي الطرق الصحراوية.

كما أصدرت الهيئة إنذارًا بحريا يوضح حالة البحر المتوسط والأحمر خلال الفترة من غدا السبت الي الإثنين المقبل: حيث يكون ارتفاع الامواج من 3 إلى 4 أمتار وسرعة الرياح تصل إلى 30 عقدة لذا يرجي توخي الحيطة والحذر.

مادة إعلانية

[x]