هكذا وجدناهم!!

22-5-2020 | 09:44

 

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال: {لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا ۚ فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [النور: 61]

وأقصد هنا معنى أنه لا حرج فى أن آكل من بيت صديقي دون استئذان.

رجعت إلى كتب التفاسير وإلى فيديوهات كثير من العلماء التي تشرح وتفسر الآية الكريمة.. والكل يؤكد أنه لا بأس أن نأكل عند الأصدقاء دون أن نستأذنهم، وقليل من العلماء من يضع شرطاً للأكل دون استئذان، من بينها أن تكون العلاقة جيدة وقائمة على الصداقة بالأساس لا على استغلال الآخر.

الآية تتحدث عن أنه لا حرج فى الأكل عند الآباء والأمهات والأعمام والخالات والأخوال.. ولا حرج أيضًا فى الأكل عند الأصدقاء المقربين الذين نثق في أن ذلك يسعدهم ولا يضرهم أو يكرهونه، يُبهجهم تقاسم اللقمة لا يحزنهم.

يا له من تشريف.. ويا له من تعظيم، ذلك الذى تلقاه الصداقة، حين وُضعت بعد الآباء والأمهات والأعمام والخالات وغيرها من صلات الدم والرحم.

وصدق المثل الذي يقول: " رب أخ لك لم تلده أمك".. هذا هو الصديق الذي ترتاح وترمي همومك عنده وأحزانك عليه.

تحكي كتب التفاسير عن موقف حدث مع الحسن البصري - رحمه الله - أنه دخل داره، وإذ بمجموعة من أصدقائه، وقد سحبوا سلالاً من تحت سريره فيها أطايب الأطعمة، وهم مُنكبّون عليها يأكلون؛ فتهلّلت أسارير وجهه سروراً وضحك وقال: هكذا وجدناهم، هكذا وجدناهم!!.. يقصد هكذا كان يجد أصحاب رسول الله فى تعاملاتهم مع أصدقائهم.

كل مرة نقرأ فيها القرآن الكريم سنصل إلى معان جديدة.. معان تغيب عنا تارة وتظهر لنا تارة أخرى، هناك معان فاتتنا ولم ننتبه إليها، نتمنى أن نعثر عليها ونعرفها ونعلمها ونوضحها.

وقيل إن بعضاً من الصحابة كانوا يوم وفاة الرسول مذهولين شاردين من فقد الحبيب المصطفى "صلى الله عليه وسلم"، حتى خرج عليهم أبوبكر فذكرهم بقول الله عز وجل: " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ".. فكانوا كأنهم أول مرة يسمعونها رغم أنهم قرأوها من قبل عشرات المرات.

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

البرنس وحدود الشر في الدراما

داخل مسلسل البرنس، قصة الخيانة لا تُقدم هكذا!! ولا يجب أن نعرضها بهذه الطريقة الفجة والتي لا تراعي المشاهدين فى المنازل.. ولا الفئة العمرية ولا الأسرة المصرية أو العربية.

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

الإغلاق القصري للمحلات

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

البقاء على قيد الحياة

ليس سيئا أن نجلس فى المنزل عدة أيام، نبتعد فيها قليلا عن غرس أظفارنا فى جلد الحياة لنتصارع معها يومياً، صراعات فى العمل وفى الشارع وفى المواصلات.. ولكي

[x]