اقتصاد

وزارة الاتصالات تطلق خدمة الاختبار الآلي لأعراض فيروس كورونا بتقنية الشات بوت بلغة الإشارة

20-5-2020 | 15:53

عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أحمد سعيد طنطاوي

التقى عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع أحمد فايد، المدير الإقليمي لشركة أڤايا في مصر وليبيا، وراندة أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


شهد اللقاء إطلاق خدمة الاختبار الآلي لأعراض فيروس كورونا المستجد، بتقنية الشات بوت (chatbot)، بلغة الإشارة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك لإتاحة هذا الاختبار للصم وضعاف السمع، من خلال تطبيق "واصل" للصم وضعاف السمع، وموقع "تمكين"، وذلك في إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لدعم خطط الدولة في مواجهة فيروس كورونا، وفي ضوء إستراتيجيتها لاستخدام تكنولوجيا المعلومات من أجل مجتمع دامج لجميع فئاته.

حضر اللقاء نهى ربيع، مدير المسئولية والخدمات المجتمعية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أكد عمرو طلعت، أن إطلاق الخدمة يأتي من خلال التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشركة أڤايا العالمية، لنشر الوعي الصحي المجتمعي حول أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لدى المواطنين من الصم وضعاف السمع باستخدام التقنيات التكنولوجية الذكية.

أشار طلعت، إلى أن إتاحة الاختبار الآلي لأعراض فيروس كورونا المستجد، بلغة الإشارة باستخدام تقنية chatbot، لأول مرة في الوطن العربي وإفريقيا، يأتي إضافة إلى خدمة الرد على الاستفسارات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، للصم وضعاف السمع، التي هي إحدى أنشطة الوزارة للوصول لكافة فئات المجتمع، وتقديم الخدمات التقنية المساندة لمواجهة الأزمة والحفاظ على سلامة المواطنين.

من جانبها، أشارت أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات وأحدث التقنيات عالية الإتاحه للوصول والحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا، خاصة على الأشخاص ذوي الإعاقة.

ستوفر هذه الشراكة مع وزارة الاتصالات، وشركة أڤايا، تقنيه سهلة الاستخدام ومصممة بعناية لمساعدة الصم وضعاف السمع في مواجهة كوفيد-١٩.

من جهته قال فايد، المدير الإقليمي لشركة أڤايا في مصر وليبيا، إن خدمة الاختبار الآلي الجديدة، تسلّط الضوء على العناية الكبيرة والمُلفتة، التي توليها مصر لكل فئاتها الاجتماعيةـ خاصة في هذه الفترة الدقيقة.

أضاف أن أڤايا، فخورة بالثقة التي منحها إياها كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتقديم خدمة الاختبار الآلي التي تسهم من خلال التكنولوجيا بحماية المجتمع.

اعتبر أن هذه الخطوة تبرز مدى اهتمام مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي باحتضان كل الشرائح الاجتماعية، وتزويدها بالأدوات الرقمية الفعّالة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وحماية المجتمع ككل.

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ٔطلقت المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، تنفيذا للمبادرة الرئاسية لدمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويعد المركز من المؤسسات الفريدة من نوعها على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يوفر حلولاً تكنولوجية متكاملة، كمركز اتصال يعمل كوسيط لتمكين الأشخاص ذوي الاعاقات السمعية، وإعاقات التخاطب، من التواصل هاتفيا مع خدمات الطوارئ مثل الإسعاف، النجدة، المطافي.

أطلق المركز خدمة الرد على الاستفسارات الخاصة بفيروس كورونا المستجد للصم وضعاف السمع، عن طريق تطبيق المحمول "واصل" على مدار 24 ساعة، ودعم من لديه أعراض مرضية متعلقة بالفيروس في الوصول إلى الجهات المعنية في الدولة لتوفير الخدمات الصحية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة