Close ad
20-5-2020 | 15:12

كثيرة المقومات اللازمة لتقدم أى مجتمع، وازدياد قصص النجاح فيه. ويصعب المفاضلة بين هذه المقومات. ولكن يمكن إعطاء وزن أكبر لبعضها.

وفى هذه الحالة، توضع الثقة Trust بين أفراد المجتمع فى مرتبة متقدمة. الثقة شرط لا بديل عنه لإنجاز المعاملات المختلفة فى المجتمع بسرعة وسلاسة. خذ مثلا المعاملات الاقتصادية بين الأفراد والشركات والمؤسسات المصرفية، وغيرها من الأطراف التى تتوقف حالة الاقتصاد على أدائها. وحين تغيب الثقة، أو تضعف، تتباطأ المعاملات، ويتعطل بعضها أو كثير منها، بسبب الإفراط فى السعى إلى توفير ضمانات للحقوق.

وعندما يشيع الشك، يلتزم كثير من أفراد المجتمع وهيئاته الحذر تجاه بعضهم البعض،. وليس صعبا أن نلاحظ هذه الحالة فى مجتمعنا الآن. حالة انعكست فى كلمات أغانى التتر فى عدد من مسلسلات شهر رمضان. لم تأت هذه الكلمات، التى تحفل بالشك والحذر والخوف، من فراغ. شك فى أقرب القريبين إلى الإنسان، وليس فى أشخاص يتعامل معهم للمرة الأولى فقط، كما فى كلمات تتر مسلسل «خيانة عهد» التى كتبها مدحت العدل ويغنيها الفنان مصطفى حجاج: (حاسب يا طيب من الزمن والناس/ فى بشر بتخون بالضحكة والإحساس/ يبقا قريبك نصيبك/ لكن لو طال يصيبك| يخدعك فتقول عليه أعز الناس/ البشر ما بيرحموش ..).

تدل عبارة البشر مابيرحموش, على المدى الذى بلغه شيوع الشك بين الناس فى مجتمعنا. ونجد هذا المعنى أيضا فى كلمات تتر مسلسل البرنس، التى يغنيها أحمد سعد، مُضافا إليه معنى الشك فى أولئك الذين تُحسن التعامل معهم أو تساعدهم: (كل اللى تبقى أصيل أو طيب معاهم/ فيهم تملى بتنخدع وتدوق أذاهم/ معظم جراحنا بتيجى من اللى احنا اديناهم، ورمونا بعد ما عليناهم ...). ونجد المعنيين، وغيرهما، فى كلمات تتر مسلسل سلطانة المعز التى كتبها تامر حسين وتغنيها نوال الزغبى: (الحياة مليانة ظلمة وناس كتير مزيفة/ ناس ما يتوصفوش بكلمة/ والأمان بنا اختفى/ مين تأمنه وتبقى ضامنه/ مهما كان أقرب ما ليك). كلمات بالغة الدلالة على حالة مجتمعية تتطلب تأملا ودراسة منهجية.

نقلا عن صحيفة الأهرام

كلمات البحث