تعرف على أسرار وكيفية الدعاء في ليلة القدر كما أوصى الرسول "صلى الله عليه وسلم" | فيديو

20-5-2020 | 04:44

.

 

د. إسلام عوض

أوصى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" صحابته الكرام باستغلال ليلة القدر بالدعاء والصلاة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، فهي ليلة مباركة فيها أنزل الله سبحانه ونعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم"، وهي ليلة خير من ألف شهر، تتنزل الملائكة والروح فيها إلى سماء الدنيا رحمة للمسلمين.


كما أنزل الله سبحانه وتعالى سورة كاملة تصف ليلة القدر وفضلها، قال تعالى: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)".

 أسرار الدعاء في ليلة القدر

كما أن الله أخفى تلك الليلة ولم يحددها لعباده؛ حتى يجتهدوا في الصلاة والعبادة والتضرع إلى الله، وقال العلماء إنها ليلة تأتي في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان أبرزها ليلة الـ 27 من رمضان.

ودعاء ليلة القدر المأثور عن النبي "صلى الله عليه وسلم" هو ما ورد عن عائشة رضي الله عنها حيث قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

يقول ابن الجوزي رحمه الله (إن الخيل إذا شارفت نهاية المضمار بذلت قصارى جهدها لتفوز بالسباق .. فلا تكن الخيل أفطن منك .. فإنما الأعمال بالخواتيم ..فإنك إذا لم تحسن الاستقبال ..لعلك تحسن الوداع).

ادعو بكل ماتشاء .. ادعو بصلاح الأحوال والثبات على الدين، اطلب من الله الرضا والجنة واستعيذه من سخطه والنار، ادعو لأبيويك؛ سواء كانوا أحياء أو أمواتًا، "وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا"، ادعو لأولادك بالهداية والصلاح والحفظ من شياطين الإنس والجن، قل: "رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا".

ادعو لمصرنا الحبيبة بالأمن والأمان واحفظها واحفظ أهلها ورئيسها وجيشها وشعبها من كل مكروه وسوء، ‏اللهم كل من أرادنا وبلادنا وإسلامنا بخير فوفقه لكل خير، ومن أرادنا وبلادنا وإسلامنا بشر فاجعل كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميره، واللهم ادفع عنا الغلاء والوباء والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن وعن بلادنا وعن سائر بلاد المسلمين.


أسرار الدعاء فى ليلة القدر

الأكثر قراءة

[x]