"المونوريل" أحد مشروعات مصر القومية الجاري تنفيذها رغم جائحة كورونا

26-5-2020 | 11:53

مشروع "المونوريل"

 

نبيل بدر

يعيش العالم فترة حالكة في تاريخه مع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد ـ 19"، والمخاوف من تفشي الجائحة وخروج الأوضاع عن السيطرة، وهو ما انعكس سلبا على المشروعات في غالبية دول العالم، حيث توقفت المصانع والآلات، وعكفت الدول على الإغلاق بدءا من الحدود والمطارات وحتى الشركات والمصانع والمحال التجارية"، وهو ما أثر سلبا على اقتصاديات هذه الدول وستعاني من تبعاته الاقتصادية والاجتماعية لسنوات وربما عقود.


بعض الدول، ومنها مصر، كانت قبل سنوات قد اتخذت إجراءات حاسمة في ما يخص تعويم العملة ورفع الدعم عن المحروقات، وإيصال الدعم لمستحقيه، إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات القومية التي بدأ المصريون في جني ثمارها الآن، وهو ما أشادت به العديد من الدول الكبرى والمنظمات الدولية.. ومن تلك المشروعات المستمرة والجاري تنفيذها مع الأخذ بكافة أسباب الوقاية والحماية للعاملين في تلك المشروعات، وتطبيق كامل معايير الأمان والمكافحة للفيروس"كورونا، مشروع مونوريل 6 أكتوبر و مونوريل العاصمة الإدارية .. اللذان سيحققان طفرة في عالم النقل في مصر، وخلال هذا التقرير نستعرض أهم وأبرز المعلومات الخاصة بالمشروعين.

"المونوريل" هو وسيلة نقل جماعى كثيفة أحادى السكة، يسير على كمرة خرسانية معلقة، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستخدم المونوريل الحديث لنقل مليون راكب يومياً، وهي المرة الأولى التي تدعو الحكومة المصرية خلالها شركات المقاولات المصرية للتأهل لإعداد التصميمات الهندسية وتمويل وتنفيذ وتشغيل مشروع كمونوريل مدينة 6 أكتوبر و مونوريل العاصمة الإدارية .

وفيما يخص مونوريل 6 أكتوبر وفقا للإحصائيات الخاصة بالنقل فيبلغ عدد الركاب عند بدء التشغيل، ربع مليون راكب يومياً، ويقطع مسافة 35 كم في زمن قدره 35 دقيقة فقط.

يبدأ مونوريل مدينة 6 أكتوبر من مدينة الجيزة إلى مدينة 6 أكتوبر، ويتكون من 10 محطات وهى "المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر - محطة جامع الحصرى - محطة أكتوبر - محطة ميدان جهينة - محطة زايد - محطة هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوى - محطة المنصورية - محطة الطريق الدائرى - محطة جامعة الدول العربية"، وتبلغ السعة التصميمية للمونوريل 48 ألف راكب / الساعة / الاتجاه، كما يبلغ زمن الرحلة 35 دقيقة، وزمن التقاطر 90 ثانية، وعدد القطارات 27 قطاراً.

يخدم قطار مونوريل أكتوبر التوسعات الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر، بخاصة مشروعات الإسكان الاجتماعى، كما تحقق المرحلة الثانية من المشروع ربطاً مباشراً مع مشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويرتبط مع نهاية المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، ويبلغ عدد عربات المرحلة الأولى للمشروع " مونوريل 6 أكتوبر " 108عربات تسع 24 ألف راكب / الساعة / الاتجاه، بسرعة 80 كم/الساعة، كما يبلغ الجدول الزمني للمشروع 3 سنوات تقريبا.

وفيما يخص " مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة" فيبدأ من مدينة نصر ويصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويصل طوله نحو 52 كم، وقد أكدت الدراسات التي أجريت للمشروع أهمية ربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة القاهرة الجديدة ومدينة نصرمع خطوط مترو الأنفاق الثالث والرابع (والخامس مستقبلا).

يضم قطار العاصمة الإدارية 22 محطة، وهى محطات (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية)، ويسهم المشروع الجديد فى نقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة فى أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، كما يسهم " مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة" فى الإسراع بتنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة.

مادة إعلانية

[x]