"فيها حاجة حلوة".. مصريون عالقون بالخارج يتحدثون عن "مصر السند"

25-5-2020 | 12:09

مصريون عالقون بالخارج

 

سمر نصر

السند أو الضهر ليس مجرد كلام وليس شرطا أن يكون من أشخاص فقط، إنما دائما يكون بالمواقف في وقت الشدة والضعف وبالأكثر في الوقت الذي يشعر فيه الشخص أن جميع أبواب الأمل مغلقة أمامه.


"بوابة الأهرام" حاولت ترصد التطبيق العمل لمفهوم الوطن السند فى الغربة من خلال بعض تجارب المصريين العالقين فى الخارج خلال أزمة تفشي وباء الكورونا، وسط تعرضهم لظروف مختلفة ولكنهم وجدوا من يحنو عليهم فى أزمتهم بشكل أكثر من احترافي رغم كل المعوقات والتحديات.

الإمارات

روى المواطن محمد عطية عبر حسابه على "فيسبوك" إنه بعد إرساله إيميل للسفارة المصرية يطلب العودة إلى مصر يوم ١٤ إبريل الماضى، فما كان من السفارة إلا أن ردت عليه فى نفس اليوم وطلبت بياناته ورقم الهاتف ولكنه لم يكن رأى هذا الايميل إلا بعد شهر من إرساله له، ثم قام بالرد على السفارة مع إرسال عنوانه عند صديق له يقيم لديه كزيارة.  وتواصلت السفارة مع صديقه وفوجئ بمندوب من طرف السفارة يجلب له كرتونة بها مساعدات غذائية كمساهمة بسيطة فى المعيشة مع رسالة شفهية مفادها"مش هنسيبك لحد مترجع مصر".

وأعرب محمد عن فرحته بما حدث على الرغم من أن ظروفه المعيشية ليست سيئة ولكنه سعيد بأن سفارة بلده فى الإمارات تتسم تصرفاتها بهذا الكم من الخير والحب وسرعة التجاوب. ووجه رسالة لمصر قائلا " شكرا يا ست الكل شكرا يا مصر".

إنجلترا

قالت المواطنة ريم شرارة "بجد والله المصريين مفيش زيهم، قماشه تانيه فعلا". كانت ريم كتبت بوست على صفحتها على "فيسبوك" تستغيث من أجل المحاولة فى سفر  من مصر إلى إنجلترا كى يتواجد مع ابنه الذى تعرض لحادث فى ظل غلق المجال الجوى إلا لعودة العالقين فقط، فتدخلت الوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين فى الخارج، على الفور وقامت بحل الموقف.

وتضيف ريم أن كرم المصريين لم يقف عند هذا الحد، حيث تواصل عدد من الأطباء المصريين المقيمين فى إنجلترا معها يعرضون متابعة حالة الولد المصاب، وآخرون عرضوا زيارة الولد ورعايته، وكأنهم فى سباق لمساعدة الولد ووالده.

وفى نفس الواقعة، علق المواطن حسام صلاح على استجابة الدولة المصرية ممثلة فى الوزير نبيلة مكرم قائلا "لما تلاقي استغاثة أب.. ابنه عمل حادثة في بلد من اللي فيها إغلاق وتعليمات حجر صحي (انجلترا) و عاوز يروحله يلحق ابنه و تلاقي ناس بتسأل على فيس بوك يعمل ايه.. وحد يعمل mention لمسئول وتجد المسئول مهتما وبيرد وبيطلب تفاصيل وبعدها بساعات تلاقي رساله بتقول: خلاص الأب مسافر لابنه تاني يوم.. يبقى أكيد البلد دي لسه فيها حاجات حلوة، ودلوقتى لازم أقول إن المسئول ده هى دينامو الأزمات الوزيرة نبيلة مكرم.. أحييكي بصفتي أب و بصفتي مواطن بيحترم مجهودك غير العادي ويثق في حكومة بلده".

كندا

قال المواطن ألبرت فهمى إن هناك حقيقة يعترف بها الجميع أن نقل المصريين العالقين بكندا هو نتيجة جهد منظم رائع وعمل وطني راق في منظومة متكاملة شهد لها الجميع وأشهد عليها وتابعتها بنفسي بتشرفي كعضو في مجموعة دولية بإشراف وزارة الهجرة تحت اسم " خلينا سند لبعض ".

ووجه ألبرت خالص الشكر والتقدير للقيادة و الحكومة المصرية بكل القيادات والوزراء بمجلس الوزراء ووزراء الهجرة والخارجية والصحة.

بالأخص وزيرة الهجرة ورعاية شئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، وأعضاء السلك الدبلوماسي المصري بكندا السفير أحمد أبوزيد وطاقم معاونيه بالسفارة، والقنصل العام حسام محرم وطاقم معاونيه بالقنصلية، وأحمد رمزي مدير إدارة مصر للطيران بكندا وزملاؤه ومعاونيه بالمكتب والمحطة الأرضية بالمطار، ونشطاء الجالية المصرية بكندا، لاهتمامهم المتميز لكل شخص ورعاية كل الحالات خاصة الحالات الخاصة والإنسانية.

ألمانيا

في إطار مبادرة وزارة الهجرة " خلينا سند لبعض "، قدم المشاركون في المبادرة المساعدات اللازمة للمصريين العالقين في أكثر من دولة، حيث ذكر حسين خضر أحد المشاركين بالمبادرة في ألمانيا، أنه تم تشكيل فريق من المتطوعين في جميع ولايات ومدن ألمانيا لمتابعة أحوال العالقين، وقال: "إنه بعد تعليق حركة الطيران قمنا بالتواصل مع بعضنا البعض، للقيام بدورنا، وقمنا بتأسيس الفريق عبر التنسيق بين 150 شابا وفتاة من المصريين المقيمين في شتى ولايات ألمانيا، وتم تحديد لجنة مركزية من 7 أفراد للتنسيق".

إسبانيا

وفي نفس السياق، أشار الدكتور طارق النجار مصري مقيم في إسبانيا، إلى أنه تواصل مع أكبر عدد من المصريين العالقين ، لتقديم كافة سبل الدعم وتلبية احتياجاتهم لحين عودتهم للقاهرة، كما أشار رجب محمد حسني إلى أنه يعمل بالهيئة الدولية للصليب الأحمر الإسباني، ويستطيع الوصول إلى أي نقطة أو أي مكان في أي مدينة في إسبانيا لتقديم المساعدة.

كينيا

استجابت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الهجرة، لاستغاثات عدد من المصريين العالقين بدولة كينيا، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد؛ حيث إنهم كانوا في زيارة عمل، وتقطعت بهم السبل عقب قرار تعليق رحلات الطيران، وطلب المواطنون المصريون بنيروبي من الوزارة مساعدتهم وتقديم العون والسند لهم خلال هذه الفترة التي تشهد تعليق الرحلات الاستثنائية للمصريين بالخارج.

وعلى الفور، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة مع قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية؛ لطلب دعم الكنيسة المصرية بكينيا للعالقين هناك نظرا لعدم وجود جالية مصرية في كينيا، وبدوره، تواصل الأنبا بولس أسقف عام الكرازة بأفريقيا مع المصريين العالقين ووفر لهم سبل الدعم إضافة إلى مساعدات مالية، وأرقام أشخاص يتواصلون معهم لتنفيذ مطالبهم وتلبية احتياجاتهم خلال هذه الفترة وحتى استئناف الرحلات الاستثنائية المخصصة لعودة المصريين بالخارج مرة ثانية.

من جهته، وجه وائل محمد ترك أحد العالقين في نيروبي أسمى آيات الشكر للكنيسة المصرية بكينيا علي ما لاقاه من اهتمام ودعم فوري للمصريين الذين اضطرتهم ظروف وقف الطيران إلى البقاء عقب انتهاء زيارة العمل، فلجأوا ل وزارة الهجرة ، مشيرا إلى أن الكنيسة تعهدت برعايتهم لحين انتهاء الظروف الطارئة.

أكدت وزيرة الدولة للهجرة، أن ما قدمته الكنيسة المصرية يأتي ضمن مبادرة " خلينا سند لبعض " التي أطلقتها الوزارة وتعتمد في الأساس على توحيد كافة الجهود الشعبية والوطنية لخدمة أبنائنا من المصريين العالقين في مختلف دول العالم؛ نتيجة تفشي فيروس كورونا، لافتة إلى أن هناك دولا وتحديدًا في إفريقيا لا يوجد بها جاليات مصرية أو كيانات تستطيع خدمة العالقين هناك لحين عودتهم إلى وطنهم.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]