وزير التعليم العالي: أجرينا 37 بحثا إكلينيكيا عن كورونا

18-5-2020 | 22:44

الدكتور خالد عبد الغفار

 

راندا رضا

قال الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتعظيم أعداد الخريجين من الأطباء البشريين في ضوء الدور الهام والحيوي للقطاع الطبي في خدمة الوطن.


وأضاف "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الإثنين، أن توجيه الرئيس كان واضحا جدًا، حيث إن أعداد الأطباء مقارنة بالمواطنين أقل من المعدلات العالمية.

وتابع وزير التعليم العالي ، أن الرئيس تحدث عن تحديث المنظومة الطبية والتوسع في إنشاء كليات جديدة بمعايير جودة عالمية، والعمل على رفع كفاءة الطلاب وتأهيلهم للعمل، والبحث عن آليات لجذب الأطباء للعمل، ووجه بعمل دراسة متكاملة لكل ما يستحقه الطبيب المصري من بدلات تعينه على مواجهة أمور الحياة.

وتابع، أن الرئيس حملنا مسئولية كبيرة حينما تحدث عن قدرة العلماء المصريين أن يكونوا جزءا من المنظومة العالمية للبحث، ومنذ ذلك التكليف تم تشكيل لجان بحثية بالتعاون مع وزارة الصحة، وتم الوصول لعدد من الأبحاث تم تسجيلها على المنصات العالمية، موضحًا أن نصيب مصر من الأبحاث الإكلينيكية حول كورونا 37 بحثا، بينما إفريقيا قدمت 51 بحثا، كما أن الأبحاث المصرية تمثل أكثر من 50% من أبحاث الشرق الأوسط لمحاولة الوصول للقاح ل فيروس كورونا ، وهي أبحاث راقية تستطيع أن تكون على المستوى العالمي.

الأكثر قراءة

[x]