أين أعمال الأطفال على الشاشات؟

18-5-2020 | 16:26

 

فى الوقت الذي تذخر فيه الشاشات بأعمال درامية متنوعة ما بين وطنية ورومانسية واجتماعية وكوميدية نفتقد نوعين مهمين من الأعمال التى تفيد المشاهد وتخدم المجتمع سلوكيا وترتقى به.


النوع الأول هو المسلسل الديني الذي غاب عن القنوات منذ سنوات، والكلام عن أهميته وضرورته يحتاج مقالا خاصا غير هذا المقال الذى اخترت تخصيصه للنوع الثانى الذى نفتقده على الشاشات وهو العمل المخصص للأطفال ، سواء كان برنامجا أو مسلسلا كارتونيا أو غير ذلك من الفنون المقدمة للأطفال وتؤثر فيهم ويرتبطون بها، ونحقق فكرة الانتماء والولاء و الارتقاء بذوق الطفل وسلوكياته .

وهنا أتذكر مسلسل بكار ومسلسل قصص الأنبياء وغيرهما من الأعمال التى أثرت وجدان الطفل المصرى والعربي وكانت سببا أساسيا فى منحه القدرة على التفكير ومعرفة معنى القدوة والنموذج.

نفتقد عملا للأطفال يتميز بالخصوصية لهم تتم كتابته لإثراء وتنمية عقولهم، ولدينا أسماء عديدة من الموهوبين والموهوبات للاستعانة بهم فى الكتابة للأطفال وتقديم أعمال متميزة على الشاشات لهم، وأذكر هنا الكاتبة المصرية سماح أبوبكر عزت التى لم تتفوق فقط في إبداع الكتابة للأطفال؛ وإنما أيضا في الحكي لهم وهى من أوائل من نظموا ورش الحكي للأطفال في مصر، بالإضافة إلى العديد من ورش الحكي في دول كثيرة.

والأهم من هذا كله أنها ابنة ماسبيرو ويمكن الاستعانة بها لإعادة إنتاج أعمال تليق بالطفل المصرى بشكل عصري، وبعيد عن التقليدية تساهم فى تقويم سلوك الأطفال، ونشر القيم والمبادئ بأسلوب غير مباشر ومبسط، خاصة أننا نعانى من ظاهرة عزوف الأطفال عن القراءة، وعدم الاهتمام بكتب الأطفال وإبداعاتهم...

إذن فلنذهب إليهم عبر الشاشات بأعمال جادة تنمي عقولهم وتصحح المفاهيم الخاطئة التى يكتسبونها من خلال شاشات غير مصرية ومواقع التواصل الاجتماعى وغيرها من الأدوات التى يتعرضون لها.

أتمنى أن تشهد الفترة المقبلة اهتمامًا بالأطفال وبتقديم أعمال تخصص لهم كما كانت تشهد الشاشات قديما هذا الاهتمام بتقديم أعمال ستظل فى الوجدان منها بكار وقصص الأنبياء وغيرها.

مقالات اخري للكاتب

فنان الجيتار العالمي والتقدير المحلي

من أروع ما سمعت من موسيقى التانجو الساحرة معزوفة فنان الجيتار المصري العالمي الدكتور عماد حمدي، فحينما تعزف الفيولينة والجيتار رقصة التانجو الأرجنتينية

خطوات الوطنية للإعلام نحو الشفافية

استحداث الهيئة الوطنية للإعلام تطبيق (الواتس آب) لتلقي رسائل العاملين عليه يعد خطوة جادة وحقيقية نحو الشفافية، بل والإصلاح السريع.

تكامل المجلس والهيئتين.. صورة مشرفة

المتابع للمنتدى الإعلامي الذي أقيم أمس الأول حول التغطية الإعلامية المهنية لانتخابات مجلس الشيوخ، يشعر بالتفاؤل بل بالفخر بما يبدو واضحا من تعاون وتنسيق بين الهيئتين الوطنية للإعلام، والوطنية للصحافة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لصالح حدث وطني مهم على أرض مصر.

إذاعة القرآن الكريم

> التطوير الذى شهدته إذاعة القرآن الكريم خلال الفترة الأخيرة يؤكد أن العمل والجهد والتفكير بشكل عصرى وعلمى يأتى بثماره، فلا أحد ينكر أن إذاعة القرآن الكريم

يا رايح على صحراء سيناء

من أجمل ما تعرض الشاشات أغنية (يا رايح على صحراء سينا/ سلم على جيشنا اللى حامينا) .. فما يخرج من القلب يصل إلى القلب، حيث حركت تلك الأغنية بداخلنا مشاعر فياضة وحماسية ببساطتها وصدقها .. مشاعر أهمها الانتماء والاعتزاز بالجيش المصرى العظيم.

وكل ساقٍ سيُسقَى بما سقى

كثيرا ما نتساءل عن حالات الانفلات الأخلاقي والسلوكي التى يشهدها المجتمع خلال الآونة الأخيرة وتغير القيم والسلوكيات والأعراف والعادات والتقاليد مع الأجيال الجديدة بل واعتبار كل ما سبق أمورا قديمة وبالية لا تستحق الاهتمام.

فرحة فتح المساجد والوعي المطلوب

أعاد نقل صلاة الجمعة على شاشة التليفزيون الفرحة بالأجواء الروحانية التى تصاحب هذا التوقيت داخل كل البيوت..

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]