النشرة الاقتصادية.. كوبونات السلع الغذائية.. أسطوانات البوتاجاز.. إفلاس شركات.. تسريح عمالة

16-5-2020 | 21:06

النشرة الاقتصادية

 

بوابة الأهرام

النشرة  الاقتصادية اليوم السبت 16-5-2020

وزير التموين يوجه بتكرار كوبونات السلع الغذائية بمناسبة العيد.. و1.5 مليون جنيه مبيعات أسبوعين

البترول: ضخ مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا تلبية لاحتياجات المواطنين

وزير المالية: 2 مليار جنيه «قرض مساند» لقطاع الطيران المدني في مواجهة «كورونا»

"التخطيط": النمو الاقتصادي المرتفع عزز من تراجع "البطالة" خلال الربع الأول

3 ملايين شخص يفقدون وظائفهم في كندا بسبب فيروس كورونا

متاجر التجزئة الأمريكية «جي سي بيني» تقدم طلبا لإشهار إفلاسها بسبب تأثير الإغلاق

وإليكم التفاصيل:
وجه وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، بتكرار تجربة كوبونات السلع الغذائية مرة أخرى بمناسبة عيد الفطر المبارك، حيث يمكن استخدامها كزكاة لعيد الفطر تعظيماً لفكرة التكافل والتضامن الاجتماعي بين المواطنين وبعضهم البعض.

وتتوافر أماكن بيع هذه الكوبونات من خلال فروع شركتي الجملة وشركات المجمعات الاستهلاكية ليتمكن المواطنون القادرون من شرائها وتوزيعها على المواطنين غير القادرين، وهذه الكوبونات متاح شراؤها من الآن، علماً بأن كل فئة لها دفتر يحتوي على 20 كوبونا، ويمكن شراء أكثر من دفتر لأكثر من فئة.

وأعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن إجمالي أسطوانات البوتاجاز التي يتم ضخها في الأسواق حالياً نحو مليون أسطوانة يومياً لتلبية احتياجات المواطنين من هذه السعلة الإستراتيجية، ووجه الوزير بالتنسيق الدائم مع الأجهزة المختصة والاستمرار في إحكام الرقابة على الأسواق لضمان وصول السلعة لمستحقيها بالأسعار المحددة وتوافرها الدائم للمستهلكين.

وتعمل مصانع التعبئة والمعالجة لشركة بتروجاس، بنظام ورديتين للعمل على مدار ٢٤ ساعة، ويبلغ الإنتاج اليومى لمصنع القطامية لتعبئة أسطوانات البوتاجاز حوالى 60 ألف أسطوانة منزلى و10 آلاف أسطوانة تجاري، ويقوم بإمداد محافظات القاهرة والجيزة والفيوم وبنى سويف والشرقية بـ أسطوانات البوتاجاز.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه سيتم مساندة قطاع الطيران المدني في مواجهة تداعيات أزمة فيروس «كورونا» المستجد، التى تسببت في توقف حركة الطيران عالميًا، وذلك من خلال منح الشركة القابضة لمصر للطيران ٢ مليار جنيه «قرض مساند» وتتحمل الخزانة العامة للدولة أعباءه لحين تحقيق الشركة معدلات تشغيل تُعادل ٨٠٪ من حجم التشغيل عام ٢٠١٩.

وبحسب تصريح د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض معدل البطالة  في مصر إلى 7.7% في الربع الأول من عام 2020؛ مقارنة بـ 8% خلال نفس الربع من عام 2019، فإن هذا يأتى متسقًا مع معدلات النمو المرتفعة التي حققتها مصر في النصف الأول من العام المالي 19/2020 والتي بلغت 5.6%.

وزادت القوى العاملة بنسبة 0.2% لتصل إلى 29.008 مليون فرد، ارتفاعًا من 28.95 مليون في الربع الأول من عام 2020، بينما سجل العاطلون 2.236 مليون فرد، بانخفاض قدره 31000 مقارنة بنفس الربع من عام 2019.

وانخفض معدل العاطلين عن العمل الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا إلى 68.5٪ في الربع الأول من عام 2020، منخفضًا من 69.5٪ في الربع الرابع من عام 2019، كما ارتفع عدد العاملين إلى 26.772 مليون في الربع الأول من عام 2020، ارتفاعًا من 26.621 مليون في الربع الرابع من عام 2019.

وعالميًا، فقد أكثر من 3 ملايين شخص في كندا عملهم خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، وسط جائحة فيروس كورونا المستجد، وفقا لاستطلاع جديد.

وكشف استطلاع أجرته شركة "إيبسوس"، أنه حتى أولئك الذين يواصلون العمل يشعرون بتهديدات مالية كبيرة في ظل جائحة كورونا. وأظهر الاستطلاع أن 16% أو ما يقرب من اثنين من كل 10 أشخاص في كندا يعملون بعد تخفيض أجورهم، ومن بين هؤلاء، فإن 10% يتقاضون أجورا أقل لأنهم يعملون ساعات أقل، بينما تبين أن 6% تقلص أجرهم حتى مع استمرارهم في ساعات العمل العادية.

وقدمت سلسلة متاجر التجزئة الأمريكية الشهيرة "جي سي بيني" بطلب لإشهار إفلاسها؛ حيث أثرت إجراءات الإغلاق المتعلقة بتفشي فيروس كورونا على الشركة التي كانت تعاني بالفعل مشاكل مالية. ويأتي إعلان سلسلة المتاجر التي تأسست قبل 118 عاما مع إعلان وزارة التجارة الأمريكية عن انخفاض تاريخي بنسبة 16.4% في الإنفاق على التجزئة في أبريل.

ويواجه تجار التجزئة الذين كانوا يعانون مشكلات مالية قبل الوباء أزمة متصاعدة الآن في ظل التراجع الكبير في إنفاق المستهلكين. وإلى جانب "جي سي بيني" أعلن متجر "جيه كرو" للأزياء ومتجر السلع الفاخرة "نيمان ماركوس" إفلاسهما خلال الوباء.

الأكثر قراءة

[x]