«الخط الثالث للمترو».. أحد مشروعات مصر القومية المستمرة رغم جائحة «كورونا»

16-5-2020 | 07:12

الخط الثالث للمترو

 

نبيل بدر

رغم جائحة كورونا المنتشرة عالميا، وتوقف النشاط الاقتصادي والتجاري، في غالبية دول العالم إلا أن مصر مستمرة في إنجاز ما بدأته من مشروعات قومية تستهدف النهوض بالقطاعات المختلفة، مع الأخذ الكامل باتباع كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة لحماية العاملين والمتعاملين في مواقع العمل المختلفة.

وقد شكلت مشروعات وزارة النقل أحد أبرز الإنجازات في مصر؛ حيث تم إنجاز عددا من المشروعات الهامة في مجالات الطرق والكباري والسكك الحديدية والموانئ البحرية ومرفق مترو الأنفاق.

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الأهرام" أهم وأبرز المشروعات القومية في قطاع الأنفاق.

ومن أبرز المشروعات في هذا المرفق، والمستمر العمل به رغم الظروف التي يمر بها العالم، وليس مصر فقط " فيروس كورونا المستجد / كوفيد ـ 19" الخط الثالث لمترو الأنفاق، وهو حلقة الوصل بين الخط الأول، الخط الأقدم بشبكة المترو، حيث يتبادل معه الخدمة في محطة جمال عبد الناصر، والخط الثاني للمترو ويتبادل معه الخدمة في محطتى العتبة وجامعة القاهرة .

ويتبادل الخط الثالث لمترو الأنفاق مع خط مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة في محطة الاستاد، ومونوريل 6 أكتوبر في محطة بولاق الدكرور، ويرتبط الخط الثالث أيضا بحلقة وصل مع القطار الكهربائي ( السلام العاصمة/ الإدارية ) وذلك في محطة عدلي منصور.

وتمتد المرحلة الثالثة للخط الثالث من محطة العتبة وحتى الكيت كات، وبعدها يتفرع الخط شمالاً حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج، وجنوباً إلى جامعة القاهرة وذلك بطول 17.7 كم .

وتشتمل المرحلة الثالثة على (15) محطة يتم تنفيذها علي ثلاثة أجزاء، ويجري العمل فيها رغم ظروف تفشي فيروس كورونا :

الجزء الأول.. يبدأ من العتبة حتي الكيت كات بطول 4 كم، ويشتمل علي (4) محطات نفقية هـــــي "ناصر – ماسبيرو- الزمالك – الكيت كات "، ومخطط افتتاح هذا الجزء في ديسمبر2021.

الجزء الثانى يمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج بطول 6,6 كم ، ويشتمل على 6 محطات تضم محطات نفقية وعلوية وسطحية ، حيث يشمل [ محطة نفقية هي (السودان)، و4 محطات علوية هي (إمبابة – البوهى– القومية العربية –الطريق الدائري)، بالإضافة إلى محطة سطحية وهي (المحطة النهائية عند محور روض الفرج) ومخطط افتتاح هذا الجزء في يونيو 2022.

الجزء الثالث يمتد من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهـرة بطول7.1 كم، وهو يشتمل على 5 محطـات تضم 3 محطات نفقية هي (التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول)، ومحطة علوية هي (جامعة القاهرة)، ومحطة سطحية هي (بولاق الدكرور)، ومخطط افتتاح هذا الجزء في أبريل 2023.

ومحطة ماسبيرو، والتي تدخل ضمن محطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث، وتقع على مساحة 3600 م2 بعمق 28 مترا من سطح الأرض.

ومن المستهدف أن تتكون محطة ماسبيرو من ثلاثة أدوار، وجرى تصميمها على أن يتم استغلال موقع المحطة بالكامل لإنشاء مبنى تجارى وإدارى في أعلى جسم المحطة، حتى يكون مصدرا جديدا لزيادة عائد الخط الثالث.

ويعتبر الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، أحد أهم وأبرز المشروعات الجاري تنفيذها، والتي لم يتوقف العمل فيها رغم جائحة كورونا، مع التأكيد على الأخذ بأسباب وطرق الحماية والوقاية الصحية لكافة العاملين والمتعاملين في أماكن العمل.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]