رئيس هيئة قناة السويس يشهد تدشين الكراكة الأضخم في الشرق الأوسط لانضمامها إلى أسطول القناة | صور

15-5-2020 | 16:13

الكراكة الأضخم في الشرق الأوسط

 

السويس - عمرو غنيمة

شهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس ، اليوم الجمعة، تدشين الكراكة "مهاب مميش" بترسانة IHC الهولندية، المصنفة كأكبر ترسانة عالمية متخصصة في مجال بناء الكراكات، وذلك عبر تقنية الـ"فيديو كونفرانس".


وتم إنزال الكراكة من الحوض العائم بالترسانة الهولندية إلى المياه، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف والبحر في هولندا.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على تعظيم أصول الهيئة وتطوير وتحديث أسطول الكراكات والوحدات البحرية التابعة لها، تطبيقاً لاستراتيجية هيئة قناة السويس 2023.

وفي كلمته، أكد الفريق أسامة ربيع أن الكراكتين الجديدتين تعدان إضافة قوية نحو تعزيز قدرات أسطول كراكات الهيئة، ونقطة انطلاق لخدمة الأهداف القومية واستراتيجية العمل التي تصبو إلى رفع كفاءة القناة، والحفاظ على تنافسيتها من خلال الإضطلاع بأعمال الصيانة الدورية، وتنفيذ مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي، علاوة على كونها نقلة نوعية لتلبية الحاجة الماسة لتوطين تكنولوجيا التكريك المتطورة وتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة لرجال إدارة الكراكات بالهيئة في هذا المجال، للمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة وأبرزها الخطة القومية لتطوير المواني وتطهير البحيرات.

وأوضح رئيس الهيئة، أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من استلام الكراكتين في أقرب وقت ممكن، لافتاً في هذا الصدد إلى تشكيل عدة لجان عمل، تضم مجموعة مختارة من أفضل مهندسي الهيئة لمتابعة أعمال بناء الكراكتين.

من جانبه، أوضح المهندس السيد عسكر، مدير إدارة الكراكات بالهيئة، أن المواصفات الفنية للكراكة تلائم العمل في القناة والمشروعات القومية المختلفة في الوقت الحاضر ومستقبلاً، حيث يصل أقصى عمق حفر للكراكة 35 متراً، كما أنها تمتاز بقدرة حفر عالية، وهى مزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقاً لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية.

وأضاف مدير إدارة الكراكات، أن التعاقد على بناء الكراكتين الجديدتين يشمل لأول مرة توريد محاكي متقدم لتدريب الأطقم الفنية على العمل بالكراكات، علاوة على توريد كراكة حفار صغيرة Beaver 45 والتي سيتم تركيبها وتصنيع مثيلاتها في ترسانة بورسعيد البحرية في إطار جهود نقل التكنولوجيا، وكذلك توريد الوصلات الكروية والمرنة لخطوط الطرد بطول ٦ كم، والجاري تصنيع باقي مكوناته في الشركات التابعة لهيئة قناة السويس .

يذكر أن الطول الكلي للكراكة يبلغ ١٤٧.٤ مترا، وعرضها ٢٣مترا، بعمق ٧.٧٠ متر، وغاطس ٥.٥٠ متر، وإنتاجية ٣٦٠٠ متر مكعب من الرمال/الساعة على طول ٤ كم.

حضر فعاليات تدشين الكراكة، المهندس صلاح أبو مسلم، عضو مجلس إدارة، مدير إدارة التموين، المهندس السيد عسكر عضو مجلس إدارة الهيئة، مدير إدارة الكراكات، كما حضر المراسم من موقع التدشين كل من السيد Tom Van Heijningen المدير التنفيذي للمشروع بالشركة الهولندية، المهندس أحمد فاروق إبراهيم، رئيس اللجنة المكلفة بالإشراف على بناء الكراكة بالهيئة.


الفريق أسامة ربيع يشهد تدشين الكراكة الأضخم في الشرق الأوسط


الفريق أسامة ربيع يشهد تدشين الكراكة الأضخم في الشرق الأوسط

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]