تعرف على ملامح التعايش مع "كورونا".. ومن يفرض عليهم العزل المنزلي ومن يذهب للمستشفى

14-5-2020 | 13:59

وزارة الصحة والسكان

 

عبد الله الصبيحي

وضعت وزارة الصحة والسكان ، ملامح عامة لتطبيق خطة التعايش مع مرض فيروس كورونا المستجد ، لإعادة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها، التي تنقسم لـ3 مراحل.


وجاءت ملامح المرحلة الأولى، وهي مرحلة الإجراءات الشديدة لتفادي أى نوع من الانتكاسة، وتتمثل في الفرز البصري، والشفوي، وقياس درجة الحرارة، قبل دخولهم المنشآت " المترو والقطارات"، مع إلزام جميع العاملين بارتداء الكمامة والماسكات عند الخروج من المنزل، إلزام أصحاب الأعمال والمولات بوضع مواد تطهير الأيدي على الأبواب.

إضافة إلى الحفاظ على عدم وجود كثافة سكانية داخل المنشآت والمحال التجارية، على ألا يتم فتح دور السنيما وأي أماكن ترفيهية خلال هذه المرحلة.

أما فيما يخص مرضى فيروس كورونا في هذه المرحلة، إذا كان من الفئات عالية الخطوة يتم التواصل مع 105، أما إذا كان من غير تلك الفئات يلتزم العزل المنزلي، حتى أن تختفي الأعراض، أو ظهور أعراض تؤكد تطور الحالة الصحية.

وحددت وزارة الصحة والسكان العلامات التي تدل على تطور الحالة الصحية للمريض التي لابد بعد ظهورها الاتصال بالخط الساخن 105، وهي استمرار ارتفاع درجات الحرارة لمدة تزيد على 3 أيام، وضيق بالتنفس، وألم شديد بالصدر يعيق عملية التنفس، نهجان أثناء الراحلة، علامات الجفاف، تشنجات الأطفال، إضراب في الوعي، وكحة مدممة "نادرة".

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان تستهدف من خطة التعايش، الحد من انتشار المرض، وانخفاص عدد الوفات الناتجة عن الفيروس، بالإضافة إلى إعادة التوزارة بين دوران عجلة الحياة الطبيعة واستمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما تستهدف التعافي المجتمعي من آثار فيروس الكورونا، والتخلص التدريجي من الآثار النفسية الناجمة عن الأزمة، وتفادي التكدس المقترن بأي نوع من الخدمات، أهمها التسوق والتنقل.

مادة إعلانية

[x]