مشهدان من ديربي الرور.. "كلب" دورتموند يعض لاعبي شالكة ورد الاعتبار بالأسود

14-5-2020 | 13:40

ديربي الرور

 

تهاني سليم

يعود دوري الدرجة الأولى الألماني " بوندسليجا " لاستئناف نشاطه يوم السبت بعد توقف دام لشهرين بسبب جائحة فيروس كورونا.


وسيجذب استئناف نشاط ال بوندسليجا الأنظار ليس فقط لأنه أول دوري من الدوريات الخمس الكبرى يستأنف نشاطه بل لأن العودة ستكون مميزة فعصر السبت سيستقبل ملعب سيجنال إيدونا بارك "أم الديربيات" أو ديربي الرور بين بوروسيا دورتموند وضيفه شالكه.

ويقام اللقاء دون حضور جمهور وهو مشهد سيكون غريبًا على ملعب دورتموند بمدرجه الشهير في الديربي الذي لم يُلعب قط دون جمهور منذ انطلاق مسابقة ال بوندسليجا في 1963.

قصص الديربي الكبير في ألمانيا بين الفريقين كثيرة وكلها تنم عن الكُره والندية لكن القصة التالية مختلفة فالشجار بين الفريقين كان أحد طرفيه "الكلب ريكس" واستعارة أسود من حديقة حيوان للانتقام من فعلته.

ديربي يفوق العدد
في السادس من سبتمبر 1969 استضاف بوروسيا دورتموند خصمه وغريمه شالكه على ملعب روتي إردي "معقل بوروسيا القديم".

نفدت 40 ألف تذكرة كاملة يومها مع تقديرات بوجود 10 آلاف متفرجًا آخرين داخل الملعب كما ذكر كتاب "تشييد الجدار الأصفر"- الجدار الأصفر هو الاسم الذي يطلق على مدرج الشهير ل بوروسيا دورتموند في ملعبه الجديد سيجنال إيدونا بارك.

شكلت الكثافة الكبيرة داخل الملعب ازدحامًا؛ فامتلأت الممرات بالمشجعين وحول الملعب خاصة مع عدم وجود سياج فاصل بين الملعب والجمهور.

ولم يكن في وسع المدربين من رؤية الملعب من أماكنهما.

لحظات ما قبل العضة
قبل 8 دقائق على نهاية الشوط الأول سجل مهاجم شالكة ، النمساوي هانز بيركنر هدف التقدم لفريقه ما أطلق فرحة عارمة بين جماهير الضيوف التي نزلت أرض الملعب للاحتفال مع لاعبيها.

أسنان ريكس تكرم وفادة لاعبي شالكه
وسط محاولات المنظمين والشرطة للسيطرة على الجماهير وإعادتهم إلى أماكنهم كانت الكلاب من نوعية "جيرمان شيبرد" تجتاح أرضية الملعب مع المنظمين وترك كلب منهم بصمته في صفوف شالكه.
انطلق "ريكس"، كما قيل اسمه، نحو مدافع شالكه، فريدل خاوش الذي يقول: "شعرت بألم مفاجئ وحينما استدرت وجدت أسنان كلب تنهش في لحمي بعدما فُقدت السيطرة عليه وسط الضجة في أرض الملعب".
لم تزر أسنان "ريكس" خاوش فقط لكنه عض كذلك زميل فريدل في شالكه، جيرارد نويزر في فخذه.

ديربي الرور



استكمال المباراة بالتيتانوس
لم تُلغى المباراة رغم اعتراضات شالكه في بادئ الأمر فاستُكملت ولعبها خاوش حتى النهاية بعد حصوله على حقنة "تيتانوس" بين الشوطين كما يؤكد. لكن جيرارد لم يكمل المباراة لإصابته ومكث في غرف خلع الملابس حتى النهاية.
يقول فريدل: "لم تكن التغييرات أُقرت بعد فكان عليّ استكمال المباراة بعد الحقن بالتيتانوس".

أقيم الشوط لثاني من المباراة وسجل فيرنر فيست في الدقيقة 69 هدف التعادل لبوروسيا لتنتهي المباراة 1-1.

ضوابط جديدة لدخول الكلاب
فتح الاتحاد الألماني لكرة القدم تحقيقًا في الواقعة وأصدر وقتها قررًا بمنع دخول الكلاب الملاعب دون "كمامات" على أفواههم.

باقة ورد واعتذار
جُرح فريدل بلغ 4 سم وأجبره على النوم عدة ليال على وجهه متألمًا لكنه حصل على باقة ورود من نادي بوروسيا دورتموند ومبلغ 500 مارك ما يقابل 290 دولار تعويض وكما يقول اللاعب بنفسه "كان مبلغًا كبيرًا وقتها".
وتخوف بوروسيا من العقوبات أو مقاضاة اللاعبين فأجرى تحقيقات قيل بعدها إن الكلب لا يخص منظمو النادي بل لمشجع تظاهر بأنه شرطي ليدخل إلى الملعب.

واجه خاوش لأشهر سخرية مشجعي الفرق المنافسة فنباح الكلاب كان الصوت الذي يتم استقباله به في الملاعب.

انتقام الأسد
قصة عضة ريكس لم تنته دون رد اعتبار لشالكه الذي سنحت له الفرصة في مباراة الدور الثاني بين الفريقين للانتقام.
بدأ الديربي على ملعب جيلسينكرشين بشكل غير اعتيادي؛ رئيس نادي شالكة ، جونتر شيبيرت، استاجر أسودًا، يُقال أربعة، من حديقة الحيوان القريبة في ويستر هولد لتصاحب تلك الأسود اللاعبين مع دخولهم لأرضية الملعب وكأنه رسالة للجناح الأخر "إن عضضتمونا بكلب فالأسود تحمي ملعبنا".

لكن الأسود لم تغير نتيجة اللقاء التي انتهت مثل الدور الأول بالتعادل بهدف لكل فريق.

ديربي الرور

الأكثر قراءة

[x]