مايا مرسي تستعرض تقرير مصر حول السياسات والبرامج الداعمة للمرأة

12-5-2020 | 23:37

الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة

 

هايدي أيمن

استعرضت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، محاور التقرير الأول الذى أعدته مصر لرصد السياسات والبرامج الداعمة للمرأة، والتى اتخذتها الدولة المصرية خلال الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الفترة من 14 مارس حتى 6 إبريل 2020.

جاء ذلك خلال حوار مع برنامج "مباشر مع عادل" الذي يقدمه الدكتور عادل العدوي، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وذلك على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

وأكدت مايا مرسي، أن هذا التقرير جاء بهدف رصد ومتابعة جميع السياسات والإجراءات الصادرة الداعمة للمرأة المصرية في ضوء الجهود المبذولة للحد من انتشار الفيروس.

وتحدثت رئيسة المجلس عن أهم التحديات التى تواجهها المرأة المصرية، مؤكدة أن الفكر الرجعي تجاه المرأة يعتبر أهم تحدى مازال يواجهها، معربة عن إيمانها أن الفكر يتغير مع الأجيال الجديدة.

ولفتت إلى أهم الإنجازات التي تحققت للمرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة، لافتة إلى أنه تم كسر الحاجز الزجاجي لوصول المرأة إلى مواقع القيادة، فقد وصلت المرأة إلى منصب مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي ومنصب المناصب و25% بمجلس الوزراء، وتعديلات دستورية أخيرة ضمنت 25% فى البرلمان القادم، فضلاً عن العديد من القوانين والتشريعات المنصفة للمرأة من أهمها قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة.

كما أشارت إلى نجاح المجلس من خلال حملة طرق الأبواب خلال أربعة سنوات في تحقيق ١٧ مليون زيارة في ٣ آلاف قرية بمحافظات مصر.

وتضمن الحوار أيضا الحديث عن تجربة رئيسة المجلس خلال عملها فى الأمم المتحدة، كما تطرق الحوار إلى العديد من القضايا الهامة الأخرى.

واختتمت الحوار برسالة إلى شباب وشابات مصر داعية شباب مصر إلى العمل والاجتهاد والحلم واحترام المرأة، والحرص على التعليم والعمل وأن يكون سقف طموحاتهن وأحلامهن بلا حدود.

الأكثر قراءة

[x]