ماذا قال إبراهيم نصر عن «برامج المقالب» قبل رحيله؟.. الإجابة في حوار سابق لـ«بوابة الأهرام»

12-5-2020 | 19:28

ابراهيم نصر

 

سارة نعمة الله

يظل الراحل إبراهيم نصر حالة خاصة استثنائية فيما يتعلق بثورة برامج المقالب التي بات المشاهد العربي مؤخرًا يعتزم الابتعاد عنها بالسنوات الأخيرة بسبب الأذى النفسي التي باتت تحدثه، لكن الأمر ظل مختلفًا لدى الكوميديان الراحل الذي ظلت حلقات برنامجه الشهير " الكاميرا الخفية " وشخصية " ذكية زكريا " عالقة في الأذهان تحترم المشاهد وتقدر قيمته ووعيه، تحقق له المتعة دون أن تثير الرعب بداخله.


في حوار سابق مع "بوابة الأهرام" مع الفنان الراحل إبراهيم نصر نحو آرائه في برامج المقالب التي باتت أمام محاكم القضاء مؤخرًا ويطالب الجميع بوقفها، ونحو أسباب ابتعاده عنها بالسنوات الأخيرة أكد الراحل أن ابتعاده عنها يكمن في وصوله إلى سقف عال من النجاح، وأن ما يقدم في الوقت الحالي ليس الإ مجرد إفلاس فكري.

والحديث رواه سابقًا على لسانه في السطور التالية:

"الحمد لله، قدمت " الكاميرا الخفية " لمدة ١٢ عامًا في مصر وقبلها بثلاث سنوات في الخارج، هذا بالإضافة إلى ابتكاري لشخصية " ذكية زكريا " التي ارتبط الجمهور بها فقد قدمتها أيضًا في السينما والمسرح، لذلك كان علي التوقف مع العلم أنني رفضت كثيرًا من الأعمال التي عرضت علي حتى لا أكون " موجود والسلام".

من وجهة نظري أن كل ما يقدم من برامج المقالب في السنوات الأخيرة ما هو إلا عبث، وعدم وعي بالأشياء فكيف يمكن أن يكون هناك ضحك مع وجود دم أو أصوات صرخات، والحقيقة أنني لدي دهشة كبيرة مما يحدث في كل عام، فقد تربينا على كوميديا الريحاني، تشارلي شابلن ولم نشاهد بها مثل هذه الأمور.

وليس هذا فقط بل إننا نعاني من إفلاس في الأفكار، فلماذا مثلاً يكون لدينا أكثر من برنامج عن المقالب في الجو، وما هو الضحك في أني أقول لشخص إن الطائرة ستسقط، وأقوم بتخويفه وترهيبه، فهل انتهى المصريين من خلق الأفكار والإبداع.

تواجد الفنانين في مثل هذه البرامج كان له تأثير في زيادتها من عام إلى آخر، حيث أصبحت القنوات الفضائية تتعمد القيام بإنتاج مثل هذه البرامج التي تجذب فيها النجوم حتى يرتفع لديها سقف المشاهدة والإعلانات، وربما يكون اختفاء التليفزيون المصري الذي كان يقود الدفة سبباً في زيادة هذه البرامج لأنه لم يستطع السيطرة على هؤلاء، فقد كان صاحب الريادة في تقديم هذه البرامج بشكل إبداعي".

إبراهيم نصر رحل اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز السبعون عامًا، بعد رحلة ثرية قدم فيها العديد من الأعمال التي تمزج بين الكوميديا والدراما.

لينك الحوار: http://gate.ahram.org.eg/News/682153.aspx

مادة إعلانية

[x]