آخر الأخبار

الأمانة الفنية للجنة إدارة ملف المياه تعقد اجتماعها الأول | صور

12-5-2020 | 13:37

جانب من اجتماع الأمانة الفنية للجنة إدارة ملف المياه

 

أحمد سمير

ترأس الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري، المشرف على مكتب الوزير، الاجتماع الأمانة الفنية الأول للجنة الدائمة المْشكلة لإدارة ملف المياه.

وأفاد الدكتور رجب عبد العظيم، أن وزارة الموارد المائية والري تعمل على توفير الاحتياجات المائية لجميع القطاعات (الزراعة، الصناعة، مياه الشرب)، مشيرا إلى أن الدولة تواجه العديد من التحديات المائية ، على رأسها تأتي ندرة المياه، وأنه قد تم اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة تلك التحديات، بمشاركة وزارات (الري –الزراعة – الإسكان– التنمية المحلية)، من هذه الإجراءات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، تأهيل الترع والأفمام والبوابات، وتقنين زراعة المحاصيل الشرهة في استخدام المياه، التوسع في تحلية مياه البحر .

وأوضح أن قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 1009 لسنة 2020 بتشكيل لجنة إدارة ملف المياه، يأتي استكمالا للإجراءات المتخذة من قبل الوزارات المعنية، لمواجهة تحديات قطاع المياه.

ومن المستهدف تنفيذه من اللجنة، ومتابعة وتنفيذ العديد من الملفات، مثل إعادة تدوير المخلفات الصلبة وعدم إلقائها في المجاري المائية؛ منعا للتلوث، وذلك بالمشاركة مع وزارة التنمية المحلية وأجهزة المحافظات، كذلك حماية المنشآت والممتلكات العامة والخاصة من مخاطر الأمطار والسيول، تحقيق الاستفادة منها، التوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والصناعي المعالجة، بالمشاركة مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإضافة إلى إمداد القرى الفقيرة بشبكات الصرف الصحي.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات لجنة الأمانة الفنية بصفة دورية، لوضع إطار عام لعمل اللجنة، ودعوة ممثلي وزارتي ( الصحة والسكان – البيئة) لحضور الاجتماع القادم.

حضر الاجتماع، ممثلو الجهات المعنية من وزارات (الموارد المائية والري – الكهرباء والطاقة المتجددة – التنمية المحلية – الزراعة واستصلاح الأراضي)، وممثلو محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الإسكندرية) .

وتعكف الأمانة الفنية على إعداد أجندة اجتماع اللجنة الدائمة لإدارة ملف المياه، والموضوعات المهمة لطرحها على اللجنة الدائمة، والتى من المقرر عقدها عقب إجازة عيد الفطر المبارك.


جانب من اجتماع الأمانة الفنية للجنة إدارة ملف المياه


جانب من اجتماع الأمانة الفنية للجنة إدارة ملف المياه

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]