طرق المحروسة.. شرايين للتنمية

10-5-2020 | 13:42

طرق المحروسة

 

محاور طولية وعرضية لفك الاشتباكات وتيسير الانتقال إلى المدن الجديدة و العاصمة الإدارية


بدء العمل فى نيل أسوان الجديدة السياحى وطريق غرب أسيوط لربط المطار بالدائرى بتكلفة 1٫9 مليار جنيه

إنشاء مجموعة طرق بمدن بدر والعاشر من رمضان ونجع حمادى و ميناء دمياط لتيسير حركة النقل


من شمال مصر حتى جنوبها تنفذ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مجموعة من المحاور الطولية والعرضية والطرق الداخلية بالمدن الجديدة بهدف نشر التنمية وإيجاد مناطق عمران جديدة تفك الاشتباك داخل الوادى والدلتا، وقد بدأت أجهزة المدن العودة للعمل بهذه المشروعات بطاقة عمل كاملة مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

فى البداية يؤكد المهندس جمال طلعت مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه يتم تنفيذ 3 محاور رئيسية لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الجديدة ومنها بالقاهرة الكبرى وأولها التسعين الجنوبى الذى يبدأ من طريق امتداد المشير وحتى الطريق الدائرى الأوسطى ويخترق القاهرة الجديدة بالكامل بطول 17 كيلو متراً وتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه بطول 11 كيلو متراً بعرض 5 حارات فى كل اتجاه فى المسافة من طربق المشير حتى محور جمال عبدالناصر ويتم حاليا تجميل الجزر بمعرفة المستثمرين وجار تطوير المرحلة الثانية للمحور من تقاطع محور جمال عبدالناصر حتى الدائرى الاوسطى بطول 6 كيلو مترات والتى ستنتهى فى يونيو المقبل بتكلفة اجمالية للمرحلتين 100 مليون جنيه.

وثانى المحاور هو التسعين الشمالى الذى يربط غرب المدينة بطريق السويس ومنه الى العاصمة الإدارية ومدن شرق القاهرة مثل العاشر من رمضان وبدر والعبور بطول 13 كيلو متراً وتم الانتهاء من المرحلة الأولى بطول 9 كيلو مترات وعرض 5 حارات فى كل اتجاه ويتم حاليا الانتهاء من المرحلة الثانية بنفس مواصفات المرحلة الأولى والتى تبدأ من طريق التسعين الشمالى مع محور السادات حتى طريق السويس.

بينما تمثل المحور الثالث فى محور محمد بن زايد الذى تم الانتهاء منه مؤخرا وربط وسط القاهرة بالعاصمة الادارية عن طريق الدائرى الأوسطى بطول 6.5 كيلو متر وتكلفة 70 مليون جنيه ويضم 5 حارات فى كل اتجاه.

وأضاف المهندس جمال طلعت أنه بجانب تلك المحاور الرئيسية، يتم تطوير عدد آخر من المحاور مثل محور سعد زغلول الذى يربط الطريق الدائرى بمحور جمال عبدالناصر ليخدم التجمع الثالث وهو أحد الشرايين البديلة للقادمين من القاهرة الكبرى من خلال الطريق الدائرى دون الدخول لوسط القاهرة الجديدة ويصل طول الطريق الى 9 كيلو مترات ويضم 4 محاور فى كل اتجاه وسينتهى تنفيذه 30 يونيو المقبل بتكلفة تصل الى 70 مليون جنيه.

محور العبور

كما يتم تنفيذ محور العبور وهو طريق مهم جدا يربط القاهرة الجديدة من طريق التسعين الجنوبى حتى طريق العين السخنة القديم بطول 7 كيلو مترات وهو أحد الشرايين الهامة التى تخدم المنطقة السكنية التى تضم 47 ألف وحدة سكنية بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة بجانب منطقة الألف مصنع وربطها بوسط المدينة وطريق العين السخنة القديم ، كما يشمل المشروع ايضا تطويرا كاملا للطرق الداخلية والطريق الدائرى لمنطقة الالف مصنع بتكلفة اجمالية تصل الى 130 مليون جنيه وينتهى العمل فى المشروع بالكامل 30 أغسطس المقبل.

العين السخنة القديم

وأشار إلى أنه يتم تطوير طريق العين السخنة القديم والذى يصل بالطريق الدائرى حتى الأوسطى بطول 17 كيلو مترا ويخدم مناطق التجمع الثالث بالكامل والمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية الجديدة التى تضم 47 ألف وحدة سكنية بمشروع جنة ودار وسكن مصر ويعتبر هو البديل الثانى ل محور العبور .

المونوريل

وأشار طلعت الى أنه يتم أيضا تنفيذ مشروع المونوريل الذى يربط العاصمة الادارية بمدينة نصر والقاهرة الجديدة بإجمالى 13 محطة بداية من محطة استاد القاهرة بصلاح سالم حتى حى الوزارات ب العاصمة الإدارية والذى يخترق مدينة نصر مرورا بطريق المشير ثم التسعين الجنوبى فطريق جمال عبدالناصر فمحور محمد بن زايد ويتقاطع مع الدائرى الأوسطى مرورا بمسجد الفتاح العليم ليمر بالعاصمة الادارية حتى المحطة النهائية بحى الوزارات بطول 52 كيلو متراً، مضيفاً أنه يتم التركيز حاليا على سرعة الانتهاء من طرق حى الوزارات بالتوازى مع تنفيذ الحى والذى يضم 3 طرق محورية وطريقين عموديين عليها.

محور طلعت حرب

أما المهندس أمين غنيم رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، فيقول: إنه جارٍ تنفيذ عدة أعمال ب محور طلعت حرب والذى يعد من المحاور الرئيسية بمدينة القاهرة الجديدة حيث يقوم بالربط بين التجمعين الثالث والخامس من ميدان فاطمة الشربتلى التجمع الخامس وحتى إسكان الشباب بالتجمع الثالث، موضحاً أنه يجرى حالياً ربطه بطريقى العين السخنة القديم والجديد حيث تم قطع الجبل بطول 3 كم ليتم ربط المحور بطريق العين السخنة الجديد، ومن المقرر أن يعمل المحور على تسهيل حركة المواطنين بالتجمعين الثالث والخامس بجانب إتاحة الفرص الاستثمارية على جانبى الطريق بطول 3 كيلومترات.

طرق بدر

فيما أكد المهندس عمار مندور رئيس جهاز مدينة بدر أنه جارٍ استكمال أعمال طبقة الأسفلت بمنطقة 350 فداناً شمال المدينة لقطع الأراضى المتميزة لتسليم قطع الأراضى للفائزين بها كاملة المرافق والخدمات.

ميناء دمياط

بينما أشار المهندس محمد رجب رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة إلى أنه جارٍ استكمال أعمال رفع كفاءة الطرق الرئيسية المؤدية لبوابات الحاويات ب ميناء دمياط بمنطقة التخزين والخدمات غرب الميناء، موضحاً أنه تم الانتهاء من أعمال البردورات وخرسانة الأرصفة والطبقة الرابطة وجارٍ حالياً تنفيذ الطبقة السطحية، كما تم التشديد على الشركة المنفذة للالتزام بالبرنامج الزمنى المقدم منها لإنجاز المشروع وكذا اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا وحماية جميع العاملين بالموقع.

مدخل العاشر

وأكد المهندس خالد شاهين رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان أنه جارٍ تنفيذ أعمال بالجزيرة الوسطى لمدخل 3 بمدينة العاشر من رمضان والذى يعد من المحاور الرئيسية للمدينة ويربط بين طريق القاهرة الإسماعيلية وطريق بلبيس.

محاور الشروق

وقال المهندس عبدالرءوف الغيطى رئيس جهاز مدينة الشروق أنه يتم حاليا تنفيذ طريق جمال عبدالناصر والذى يربط طريق الاسماعيلية بطريق السويس كرابط طولى بالمدينة بطول 8.5 كيلو متر ويشمل 5 حارات فى كل اتجاه وقد تم الانتهاء من الكوبرى الرابط بين هذا الطريق وطريق القاهرة السويس بتكلفة اجمالية 130 مليون جنيه، كما يتم رفع كفاءة الطرق والمحاور الرئيسية بالمدينة وتنفيذ اعمال تأمين الطرق عن طريق وضع لوحات كهربائية قبل المطبات مع وضع العلامات المرورية اللازمة.

واضاف الغيطى أنه يتم تنفيذ 35 مشروع طرق جديدة بالمدينة وتنفيذ كوبرى علوى امام مدخل المدينة على طريق السويس وكوبرى آخر امام مدخل 2 على طريق اسماعيلية، كما يتم الانتهاء من تنفيذ اعمال نقل المرافق المتعارضة مع خط القطار الكهربائى الجديد وقد تم الانتهاء من 50% من الاعمال الانشائية لمحطتين للقطار الكهربائى بالمدينة اضافة الى إنشاء الطرق الداخلية لمشروعات الإسكان بالمدينة بأنواعها المختلفة مع القيام بأعمال تجميل ورفع كفاءة الميادين بعظم المحاور.

غرب أسيوط

ومن الشمال إلى الجنوب أكد المهندس ياسر عبدالله رئيس مدينة غرب أسيوط «ناصر» انه يتم حاليا تنفيذ طريق بطول 22 كيلومتراً يربط الطريق الصحراوى الغربى من مطار اسيوط حتى الطريق الدائرى ويضم كوبرى بطول كيلو و800 متر ونفق مشاه وكوبرى صغير بطول 100 متر وقد تم الانتهاء من 98% من الطريق وهو يضم حارتين فى كل اتجاه بعرض 31 مترا مربعا وتصل تكلفته الإجمالية الى مليار و340 مليون جنيه.

قنا نجع حمادى

وفى مدينة قنا الجديدة أكد المهندس رضوان عبدالرشيد رئيس جهاز المدينة انه يتم حاليا تطوير طرق الحيين الثالث والرابع والمنطقة السياحية والاقليمية بالمدينة وتطوير ورفع كفاءة مدخل المدينة وتنفيذ طريق فاصل بين الكتلة العمرانية والمنطقة الزراعية بطول 10 كيلو مترات وطريق آخر عند مدخل المدينة من طريق قنا نجع حمادى الصحراوى حتى منطقة الاسكان الاجتماعى وسكن مصر بطول 7 كيلو مترات بتكلفة اجمالية للاعمال تصل الى 150 مليون جنيه.

الشريط السياحى بأسوان

وقال المهندس أحمد رشاد الشريف رئيس مدينة اسوان الجديدة انه سيتم خلال أيام بدء تطوير ورفع كفاءة الطريق الرابط بين الطريق الصحراوى الغربى ومدينة اسوان مرورا بأسوان الجديدة بطول 8.3 كيلو متر بتكلفة 115 مليون جنيه كما سيتم إنشاء شبكة طرق بمنطقة الـ 150 فدانا بالحى الثالث بالمدينة بتكلفة 52 مليون جنيه إضافة الى انه تم فى سبتمبر الماضى بدء العمل فى شبكة الطرق بمشروع الشريط النهرى بطول 6 كيلو مترات وتكلفة اجمالية للشريط 570 مليون جنيه والذى يشمل شريط الكورنيش وممشى سياحيا على النيل وسيتم الانتهاء منه سبتمبر المقبل.

نقلا عن صحيفة الأهرام

الأكثر قراءة

[x]