بعد ظهوره في زمن كورونا.. تعرف على "أبومنجل" رمز الحكمة عند الفراعنة

9-5-2020 | 15:40

طائر "أبومنجل" رمز الحكمة عند الفراعنة

 

محمود الدسوقي

ظهرت الدرافيل ترقص أمام ساحة سان مارك في مدينة البندقية، وهو حدث لم يحدث منذ مائة عام، في أوقات الحظر بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، وظهرت الحيوانات تمرح في الميادين الخالية من البشر في دول العالم، كذلك ظهر - بعد اختفاء دام 200 عام - طائر أبو منجل الذي قدسه المصريون القدماء في إيطاليا ، ورصدته عدسات الهواة ونشرت صوره الصحف ووكالات الأنباء.


طائر أبو منجل الذي يوصف عند الأثريين والمؤرخين بطائر مصر المبجل هو أحد الطيور البحرية، التي قدسها المصريون القدماء، تم اكتشاف نحو أكثر من 4 ملايين من مومياوات الطائر المقدس في سراديب تونة الجبل، وتم اكتشاف 1.75 مليون في مقبرة سقارة القديمة، فيما يظل أبو منجل يشغل عقول الأثريين والباحثين عن أهميته في الحضارة الفرعونية القديمة.

ويقول الأثري والمؤرخ فرنسيس أمين في تصريحات لــ"بوابة الأهرام "إن تقديس طائر أبو منجل ظهر في عصر بداية عصر الأسرات وكان رمزًا للإله جحوتي المعروف باسم "تحوت"، وهو إله القمر والطب والحكمة والسحر، مضيفًا أنه ظهر في نصوص كتابات الموتى، وطائر أبوالمنجل الذي كان يقدس عند الفراعنة يمتاز عن غيره باللونين الأبيض والأسود، وهو حاليًّا انقرض في مصر.

يمثل الإله "تحوت" إله السحر والحكمة عند الفراعنة على شكل جسم إنسان ورأس طائر ذي منقار، وقد أظهرت الدراسات الأثرية المنشورة أن وجود الملايين من الحيوانات المحنطة في المقابر الفرعونية كان من أجل التضحية بهم في المقابر المصرية القديمة، وتأتي التضحية في مقابل علاج الأمراض ومنح الحياة الأبدية.

أطلق على الطائر مسمي أبومنجل نظرًا لأن له منقارا طويلا ورفيعا ومنحنيا للأسفل، ويؤكد فرنسيس أمين أن طائر أبو منجل، الذي كان من الرموز المهمة في مصر، "يحنط بهيئتين على هيئة قرد أو طائر، فيما تم اكتشاف أجمل التوابيت بمنطقة تونة الجبل وهو تابوت كبير كهنة جحوتي" حيث إنها توابيت مطعمة بالعاج والأحجار الكريمة، وتم نقلها إلى المتحف المصري.

كان أبو منجل الطائر المصري المقدس يتغذى على الأسماك والحيوانات المائية الأخرى الموجودة في البرك والمستنقعات والبحيرات والمجاري، وكان يعيش في البيئة المصرية قديمًا قبل اختفائه من مصر منذ 200 عام، في عصر محمد علي باشا حيث انضم للغزال المصري الذي انقرض، واقتصر وجوده في مصر فقط في حديقة الحيوانات بالجيزة.

[x]