متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

8-5-2020 | 15:47

 

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف عن تطعيم.. ولم يتراجع الفيروس أو تقل حدته.

ربما لتحمل فيينا لقب الأول فى العالم، أو لتكون سباقة فى إطلاق هذا المتحف.. برغم أن العالم كله يسجل ما جرى وسيسجل ما قد يجري مستقبلًا.. فعندنا الآن هواتف ذكية تسجل وتدقق وترفع على الإنترنت في كل منصاته الاجتماعية.. بالصوت والصورة والمعلومة.

نعرف أن العالم هذه الآيام مختلف عن الماضي.. فالآن نرصد الشوارع الفارغة.. في الصين وإسبانيا وإيطاليا وأمريكا.. نعرف ماذا فعلت الصين وما قامت به ألمانيا وما الذى تصنعه كوريا الجنوبية.. وما الصعوبات التي واجهت السويد.

كيف تحولت دولة لم ينتشر الفيروس فى روبعها إلى واحدة من أكثر الدول إصابة به مثل أمريكا.. وكيف حل التقاعس مكان الاستعداد؟!.. وكيف لم تلق إيطاليا ولا إسبانيا بالًا بالوباء فتحول إلى كارثة عليهما.

النمسا تريد أن تكون الأولى، بأول متحف يرصد يوميات المواطنين مع كورونا.. تذكرني بفتنة العرب بتسجيل الأوائل وحكاياتهم في تاريخهم القديم والحديث.

وفيينا طلبت من السكان أن يقدموا صورًا لأشياء يستخدومنها بشكل يومي ل توثيق جائحة كورونا للأجيال المقبلة.. فتلقى المتحف حوالي 1800 صورة لأقنعة ولافتات وغيرها من الأشياء منذ إطلاق المتحف دعوته في 25 مارس.

نعم، بعض الكمامات واللافتات وبعض الصور الأخرى للشوارع الفاغة والمعالم الخالية.. والمتحف يريد أن تكون هناك طريقة ما ليحكوا من خلالها لأطفالهم وأحفادهم ما حدث في فيينا.

شخصيا أتخيل كيف يُمكن أن أسهم فى هذا المتحف أو في متحف شبيه لو كان قريبا مني.. فقد مررت على أماكن مزدحمة كثيرة كالبنوك ومكاتب البريد وماكينات صرف الأموال.. والأسواق ومحلات البقالة ومحلات الجزارة وغيرها.. التقطت صورًا كثيرة واحتفظت بها فى كمبيوتري الشخصي.. ركبت الميكروباص والقطار والمترو.. وجلست في بيتي.. وفي قريتي أخذت سيلفى مع كمين الشرطة الذي يمنع السيارات والناس من التجوال أثناء فترة الحظر، فقد كان رجال الأمن طيبي القلوب ومتسامحين ولم يوقعوا عقوبة الحظر على المارين من سكان القرية الواقعة في محافظة الشرقية.

ومع الجلوس فى البيت فترة طويلة.. فكرت فى عمل صغير جماعي، فوجئت بعد نشره على صفحتي الشخصية فى فيسبوك أنه لقي تقديرًا كبيرًا من الناس وأنهم يعتبرونه عملًا إيجابيًا، لكسر ملل الحظر.. وأعترف أنه علم أطفالى وأطفال أخوتي.

فقد قررنا جميعًا أن ندهن حائطًا فارغًا فى حجرة ابني.. قسمنا الحائط إلى مثلثات، وكل مثلث نلونه بلون يكون من اختراع طفل فى الأسرة.. عرفوا أن الألوان الأساسية أحمر وأرزق وأصفر، وأن الأبيض والأسود لونان حياديان.. فكانوا يمزجون أى كمية لون على كمية لون أخرى.. فيخرج لهم لون جديد.. هذا اللون الجديد هو لون المثلث الذي سيدهنه الطفل بنفسه.. واستمرينا هكذا نمزج الألوان حتى انتهينا من تلوين الحائط.

التجارب المُرة مسجلة والحلوة مسجلة أيضًا.. لكننى أردت أن أظهر الجيد فقط.. وهناك غيري سيكتب عن التجارب مع المرض وكيف شُفي منه أو عن تجارب الأطباء والممرضات الذين ماتوا وهم يعالجوننا من كورونا.. وأثق أنه الآن تكتب عشرات الروايات عن الجائحة وتأثيرها.. إن الإنسان يحب أن يسجل تاريخه وحاضره وماضيه.

وكلنا كلنا نتمنى أن تمر الجائحة على خير وبسلام.. لنتكمن من أن نحكي عنها لأحفادنا أو يحكيها أطفالنا لأحفادهم.. عن كيف كنا في التباعد الاجتماعي ؟!.. وكيف كسرنا ملل الجلوس فى المنزل لفترات طويلة.. وكيف قاومنا الفيروس فى الأسواق والمترو والعمل!!

يارب سلمنا جميعًا.. ولكن ماذا تقدم للمتحف لو كان بجوارك، وقبل أن تنتهي الجائحة؟!

تويتر @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان تقريباً في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

‏خدمة توصيل الدواء في الصيدليات الحكومية

‏سؤال منطقي يطرحه كثير من رواد الصيدليات الحكومية.. لماذا لا تصرف لنا تلك الصيدليات بروتوكولات علاج كورونا إلى منازلنا؟!.. وعبر خدمة التوصيل للمنازل؟! حتى لو زاد السعر قليلاً.

ماذا لو انقطع الإنترنت عنا؟!

هذه فترة من أصعب الفترات التي تمر على البشرية، فيروس "كوفيد-19" أو كورونا ظهر ككائن خرافي أو كوحش فى المرحلة الأخيرة للعبة أنيميشن لم نكن نتوقعه، ليحبس الناس طواعية خلف نوافذهم.. وداخل جدران بيوتهم.. وخلف هواتفهم الذكية أو حواسيبهم الشخصية.

البرنس وحدود الشر في الدراما

داخل مسلسل البرنس، قصة الخيانة لا تُقدم هكذا!! ولا يجب أن نعرضها بهذه الطريقة الفجة والتي لا تراعي المشاهدين فى المنازل.. ولا الفئة العمرية ولا الأسرة المصرية أو العربية.

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

الإغلاق القصري للمحلات

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]