أفكار جريئة لمواجهة كورونا

7-5-2020 | 13:14

 

من الواضح أننا بصدد التعايش مع كورونا لشهور طويلة فكما قالت منظمة الصحة العالمية لا يمكن احتواء الوباء فى منطقة ما دون أخرى لأن المرض سيعاود الانتشار من المناطق المصابة للمناطق التى تعافت لاحقا. وهذه الرؤية تفرض علينا تنظيم أمور حياتنا بشكل جديد يسمح باستمرار الانتاج وتوزيع السلع خاصة الاستراتيجية مثل الطعام والدواء بشكل منتظم وتقديم الخدمات الحكومية الضرورية مع الحفاظ على صحة المواطنين وحصر الوباء فى أضيق نطاق ممكن. فيما يتعلق بقطاع التعليم فمن الممكن تعديل مواعيد الامتحانات الضرورية مثل الثانوية العامة لتكون مثلا فى أكتوبر المقبل على أن يبدأ العام الدراسى متأخرا لمدة 3 أو 4 اشهر ويستمر خلال أشهر الصيف المقبل. أما القطاعات الصناعية والزراعية فعلينا توفير كل الإجراءات الوقائية من تعقيم و وكمامات لاستمرارها ومن الممكن تخفيض العمالة وزيادة الورديات على مدى 24 ساعة إذا لزم الأمر لتوفير احتياجات الدولة الأساسية. أما الخدمات الحكومية فيمكن تنظيم الأمر عبر الإنترنت بحيث يقدم طالب الخدمة صورا من المستندات المطلوبة منه (عند اللزوم) ويتوجه فى وقت تحدده له المصلحة لتقديم الأصول والحصول على الخدمة المطلوبة مع زيادة أيام وساعات العمل دون إجازات أسبوعية . يتبقى القطاع الطبى وهو الأولى بالرعاية فى الوقت الحالى لكونه حائط الصد أمام هذا الوباء اللعين فعلينا توفير كل ما يلزمهم ويلزم أسرهم من رعاية صحية واجتماعية حتى يتفرغوا دون منغصات لدورهم الذى لا غنى عنه حاليا. نحن نحتاج 10% فقط من الشعب لاستمرار عجلة الإنتاج وعلى الباقين التزام المنازل.



نقلا عن صحيفة الأهرام

مقالات اخري للكاتب

عودة التركي صاحب القلل

عودة التركى صاحب القلل

اذكروا محاسن أحيائكم

مسلسل الاختيار عمل فنى رفيع المستوى أسهم طوال شهر رمضان فى زيادة الوعى العام بما يحدث فى سيناء وفضح المخططات الإرهابية، وقدم صورة عن قرب لما يقوم به أبطال القوات المسلحة من بطولات وتضحيات دفاعا عن أرض الوطن.

تصريحات بومبيو الخطيرة

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن منذ أيام أن بلاده ستحاسب الصين على عدم نشرها معلومات مبكرة حول فيروس «كورونا» مؤكدا أن الوقت الحالى لا يسمح بذلك لأن بلاده لديها أولوية هى إعادة عجلة الاقتصاد العالمى والأمريكى.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]