"من السيدة زينب إلى هوليوود".. أسرار المخرج حسام الدين مصطفى في ذكرى ميلاده الـ94 | صور

5-5-2020 | 18:11

حسام الدين مصطفى

 

مصطفى طاهر

في مثل هذا اليوم، 5 مايو من عام 1926م، ولد المخرج الكبير حسام الدين مصطفى ، في حي السيدة زينب بوسط القاهرة، وخلال 74 عاما عاشها في دنيانا، نجح حسام الدين مصطفى أن يسجل اسمه ضمن سجل الخالدين من مخرجى السينما والدراما المصرية.


بدأ حسام الدين مصطفى حياته العملية من المعهد العالي للسينما، الذي تخرج منه عام 1950، في منتصف القرن العشرين، وطوال النصف الثاني من القرن العشرين وحتى وفاته في عام 2000م، دارت وقائع مشروع " حسام الدين مصطفى ".

فور التخرج من معهد السينما، قرر الاتجاه فورا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن داخل قلعتها السينمائية الشامخة، على تلال هوليوود ، تعلم حسام الدين مصطفى الإخراج على يد كبار مخرجي هوليوود ، وظل مثابرا في رحلته التعليمية هناك لعدة سنوات، حتى عاد إلى القاهرة عام 1956 ليبدأ في السيطرة على سوق الأكشن وأفلام الحركة على الساحة السينمائية المصرية.

قام حسام الدين مصطفى بالتأليف أيضا، وكتب السيناريو والحوار لعدة أعمال من إخراجه، وقد أثرى ابن السيدة زينب الشاشة العربية، سواء سينمائيا أو تلفزيونيا، وهو الأمر الذي ترسخ بعدة أيقونات في تاريخه، من أبرزها غرام الأفاعي، والظالم والمظلوم، ومدرسة المشاغبين، والعفاريت، وهارب من الأيام، وإسماعيل يس للبيع، وعندما يبكي الرجال و الحرافيش .

أصول حسام الدين مصطفى تعود لمدينة بورسعيد، حيث كان والده عُمدة لقرية الطوابرة التابعة لمركز المنزلة، وتبرز القيمة الكبيرة ل حسام الدين مصطفى في تاريخ السينما المصرية ، أنه يعتبر أكبر مُخرجي الحركة بالسينما والدراما المصرية، حيث الشاشة التي تنبض بالحيوية والتوهج، والبراعة في قيادة المجاميع الكبيرة والسيطرة بعدساته على أصعب مواقع التصوير.

على الساحة التلفزيونية، نجح في صناعة مشروع رائد مع الدراما التاريخية، التي قام إدارتها بصبغة سينمائية مُفعمة بالحركة، فجاءت مسلسلات الفرسان ، الإمام أبو حنيفة النعمان، الأبطال، عصر الأئمة، نسر الشرق، الإمام ابن حزم وغيرها، لتسجل نفسها كعلامات تلفزيونية في الذاكرة الجمعية للمصريين.

أثار الكثير من الجدل بدخوله في العديد من الصدامات، مرة مع نقابة السينمائيين بسبب سفره إلى إسرائيل، وهو الموقف الذي تسبب في الهجوم الكبير عليه، كما أن فيلمه "درب الهوى" لاقى حربا شعواء، وأتهمه الكثيرون بالخروج عن السياق العام.

رحل " حسام الدين مصطفى " عن دنيانا عام 2000 عن عمر ناهز 74 عاما، بعد 4 زيجات، كأن أشهرها زواجه بالفنانة نيللي، وبعد أن صنع ما يزيد عن 100 فيلم جعلت من اسمه وسط صناع السينما المصرية "علامة مسجلة".











اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]