"الزراعة": المعمل المركزي للمبيدات يشارك في تحليل الأغذية لتلبية الطلبات المتزايدة على الصادرات الزراعية

5-5-2020 | 02:02

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

 

أحمد حامد

وافق السيد القصير ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على قيام الحجر الزراعي باعتماد مشاركة المعمل المركزي للمبيدات في تحليل الصادرات الزراعية.


جاء ذلك بعد تجهيز المعمل بأحدث الأجهزة والمعامل المتخصصة في تحليل متبقيات المبيدات والملوثات في الأغذية، وأيضا حصوله على الاعتمادات الدولية.

وأكد القصير، أن دخول معمل المركزي للمبيدات منظومة فحص وتحليل الأغذية بجانب معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية يسهم في سرعة إنهاء إجراءات التصدير، وتلبية الطلبات المتزايدة على الصادرات الزراعية المصرية، ويحافظ على صحة المصريين، ويزيد الثقة في صادراتنا الزراعية، والتي يزداد الطلب عليها من كل دول العالم، رغم أزمة فيروس كورونا، مما يؤكد جودتها، موضحا أن الحجر الزراعي المصري يتابع المحاصيل الزراعية وهي مازالت في الحقول، ويقوم بإجراء التحاليل اللازمة لها خلال مراحل الزراعة المختلفة وقبل الحصاد لضمان جودتها وسلامتها.

ومن جانبه، قال الدكتور شكر عبدالسلام، مدير المعمل المركزي للمبيدات، إنه تم تجهيز المعمل لتحليل متبقيات المبيدات والملوثات الأخرى ( ميكروبية، عضوية، عناصر ثقيلة) بهدف رصد التلوث في الغذاء بمتبقيات المبيدات للحفاظ على صحة المصريين وسمعة الصادرات الزراعية المصرية وبناء قاعدة معلومات عن موقف متبقيات المبيدات والملوثات الأخرى في المنتجات الزراعية حتى يتسني اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل خفض مستوى التلوث في البيئة المصرية.

وأشار عبدالسلام، إلى أن الطاقة الاستيعابية للمعمل تستوعب تحليل 200 عينة يوميا، ونسعى لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى ألف عينة يوميا بإضافة أجهزة جديدة سوف يتم تدبير تكلفتها من موارد المعمل، مشيرا إلى أن المعمل المركزي للمبيدات حصل على الاعتماد الدولي اللازم لتقدير متبقيات المبيدات في 430 مبيدا يتم تقديرها في نفس الوقت، وجار اعتماد طرق تقدير السموم الفطرية والمعادن الثقيلة في الأغذية ومتبقيات المبيدات في المنتجات من أصل حيواني والمياه، كما أنه يتعاون مع جهاز سلامة الغذاء في تحليل الأغذية.

من ناحيته، أكد د. أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أنه تم اعتماد المعمل المركزي للمبيدات لتحليل عينات الصادرات الزراعية الخاصة بالحجر الزراعي، وذلك بعد أن تم التأكد من حصول المعمل علي شهادات الاعتماد الدولية الكافية لضمان دقة النتائج.

كما أكد أن وجود أكثر من معمل لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية يسهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية وسرعة الانتهاء من التحاليل، بالإضافة إلي إمكانية التأكد من دقة النتائج، مضيفا أن وزير الزراعة أعطى توجيهات بإنشاء فروع لمعامل تحليل المبيدات في المحافظات من أجل التسهيل على المصدرين.

وأضاف، أن الصادرات الزراعية المصرية المصرية تجاوزت 2.5 مليون طن منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، مشيرا إلى أنه تم تصدير 550 ألف طن بطاطس بزيادة قدرها 20 ألف طن عن نفس الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى أنه سوف يتم افتتاح موسم تصدير العنب خلال أيام.

والجدير بالذكر، أن مصر حاليا تحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير البرتقال.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]