البرنس ودراما الإنسانيات

4-5-2020 | 12:05

 

تظل الدراما الاجتماعية هي الأقرب للعائلة والأكثر جذبًا، وقد كان لمسلسلات اجتماعية خالدة في الأذهان دور مهم في التنشئة السلوكية السليمة وإعطاء النموذج والقدوة التي يحتذى به.


أتذكر مسلسلات ليالي الحلمية وأرابيسك وزيزينيا والشهد والدموع والمال والبنون والوتد وغيرها من الأعمال الاجتماعية التي التفت حولها الأسرة المصرية والعربية وشاهدناها مرات ومرات ولا نشعر بأي ملل.

تلك القصص والحكايات الاجتماعية هي التي يريد أن يشاهدها الجمهور.. القصص الإنسانية القريبة من المجتمع، وهى السمة الغالبة لمسلسلات هذا الموسم الدرامي الرمضاني، والذي يضم مجموعة متميزة من الأعمال الاجتماعية منها خيانة عهد ليسرا وليه نحب تاني لياسمين عبد العزيز وفرصة ثانية لياسمين صبري و البرنس لمحمد رمضان والذي يغير فيه جلده تمامًا ليقترب من الجمهور أكثر من أي وقت آخر.

فقد استطاع مسلسل البرنس أن يعيد اكتشاف محمد رمضان على يد قائد ومايسترو العمل المخرج محمد سامي الذي يقدم أيضا كل نجم من نجوم المسلسل في شكل جديد تماما ليؤكد مهارته كمخرج متميز في اكتشاف طاقات إبداعية جديدة بداخل كل فنان يعمل معه.

أرى أن مسلسل البرنس يعد من أهم أعمال محمد رمضان إن لم يكن الأهم لما يطرحه من قضية اجتماعية إنسانية تدور حول العلاقة بين الأشقاء و الاختلاف على الميراث ، فقضية الميراث ولدت غلا وحقدا شديدين من جانب مجموعة الأشقاء تجاه شقيقهم الأصغر وهو ما تظهره الحلقات بإيقاع سريع يوميا يتخلله مباراة تمثيلية رائعة يشارك فيها كل نجوم العمل بلا استثناء بإدارة مخرج بارع كتب السيناريو والحوار بإتقان وحساسية شديدة.

العمل قريب من البسطاء ويحوى مشاكل واقعية لمست الكثيرين، إضافة إلى إتقان كل نجوم المسلسل لأدوارهم وأذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر البرنس الذي يجسده محمد رمضان وعبدالعزيز مخيون وأحمد زاهر وروجينا وريم سامي ونور ونجلاء بدر ودنيا عبدالعزيز وأحمد داهش وإدوارد وأحلام الجريتلي وسلوى عثمان التي أبكت المشاهدين واستطاعت أن تخطفهم بمشهد واحد كان هو التريند لمدة 24 ساعة من وتصدرت الأكثر تداولًا على تويتر.

متعة مشاهدة مسلسل البرنس تؤكد أننا أمام مخرج واع استطاع أن يختار أبطال عمله بدقة وعناية وبرع في توظيف كل نجم في دوره الصحيح ليقدم عملا اجتماعيا متميزا.

مقالات اخري للكاتب

مباراة السم فى العسل

> البدء فى الإعلان عن الخريطة الدرامية لرمضان 2021 من الآن، يؤكد الإدراك والوعى بأهمية وتأثير القوة الناعمة متمثلة فى الدراما المصرية، وهو ما يمثل نجاحا

الثقافة والإعلام ومبادرة الارتقاء بالذوق

استمرار تقديم مواد (مبادرة الثقافة بين إيديك) عبر التليفزيون المصرى وتحديدا من خلال القناة الثانية يؤكد أن صاحب هذا القرار لديه وعى كبير بما يحتاجه المجتمع بكل فئاته من مشاهدات ومتابعات لمضامين هادفة ومؤثرة تعيد زمن الفن والثقافة الجميل الذى افتقدناه منذ فترة اختلط فيها الحابل بالنابل

أين أعمال الأطفال على الشاشات؟

فى الوقت الذي تذخر فيه الشاشات بأعمال درامية متنوعة ما بين وطنية ورومانسية واجتماعية وكوميدية نفتقد نوعين مهمين من الأعمال التى تفيد المشاهد وتخدم المجتمع سلوكيا وترتقى به.

"التاسعة" .. عودة للمشاهد صباحا

- وسط زخم الأعمال الدرامية الذي يحيطنا على الشاشات يوميًا يواصل الإعلامي وائل الإبراشي تقديم برنامج (التاسعة) يوميًا على القناة الأولى بموضوعات متنوعة

الدراما والفترة الإعلانية

مع الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم تبدو الأعمال الدرامية المعروضة على الشاشات مبشرة وأفضل حالًا وتميزًا مقارنة بالأعوام الماضية، وإن كان من الصعب الحكم

قناة صحتي

من القنوات التي حملت على عاتقها رسالة وطنية لخدمة المواطن والقطاع الصحي على مدار 20 عامًا قناة صحتي التابعة لوزارة الصحة والتي أنتجت وأذاعت على مدى سنوات طويلة برامج تساهم في توعية المشاهد وتثقيفه صحيًا.

[x]