أسعار النفط تتراجع بفعل تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين

4-5-2020 | 09:28

أسعار النفط

 

أ ش أ

تراجعت أسعار النفط خلال أولى تعاملات الأسبوع اليوم الاثنين، مقلصة مكاسبها التي دامت على مدار ثلاثة أيام متتالية، بفعل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين على خلفية تهديد الرئيس دونالد ترامب بمعاقبة الصين تجاريا ردا على تفشي جائحة كورونا.


تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر يونيو بنسبة 7.6 % لتصل إلى مستوى 18.27 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 3.4 % لتسجل مستوى 25.54 دولار للبرميل.
وشهدت أسعار النفط العالمية تعافيا خلال جلسات الأسبوع الماضي مدعومة بمؤشرات على أن تخمة الخام الأمريكية لا تنمو بالسرعة المتوقعة، بالإضافة إلي تعهد شركة اكسون موبيل وشركة شيفرون "أكبر منتجين للنفط بالولايات المتحدة" بخفض إنتاجهما بواقع 400 الف برميل يوميا خلال الأسبوع الجاري.

كما من المقرر أن يبدأ كبار منتجي النفط بقيادة السعودية وروسيا أكبر خفضا في تاريخ إنتاج الخام تزامنا مع بداية مايو الجاري بحسب ما نص الاتفاق الذي توصل إليه تحالف أوبك بلس الشهر الماضي بهدف دعم توازن الاسواق.

ولكن تسببت التوترات المتصاعدة بين الاقتصادين الأكبر على مستوى العالم، في تقليص مكاسب المعدن الأسود، تحت ضغط مخاوف حيال عودة النزاع التجاري إلى الواجهة من جديد ليقوض أية فرص في حدوث تعافي اقتصادي بعد هدوء أزمة كورونا وعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد مؤخرا أن اتفاقه التجاري مع الصين، الذي جرى التوصل إليه بصعوبة كبيرة، أصبح الآن ذا أهمية ثانوية بالنسبة إلى جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) وهدد بفرض رسوم جديدة على بكين، ردا على تفشي جائحة كورونا.

مادة إعلانية

[x]